قطر للغاز ترسل 60 شحنة لليابان   
السبت 1432/5/13 هـ - الموافق 16/4/2011 م (آخر تحديث) الساعة 19:44 (مكة المكرمة)، 16:44 (غرينتش)

قطر للغاز أرسلت أولى شحنات الغاز لليابان قبل أيام (الجزيرة)


أعلنت شركة قطر للغاز اليوم السبت أنها سترسل لليابان أكثر من ستين شحنة إضافية من الغاز الطبيعي المسال، أو ما يعادل أربعة ملايين طن خلال الاثني عشر شهرا المقبلة.

 

وقال الرئيس التنفيذي للشركة خالد بن خليفة آل ثاني -في بيان بعد عودته من اليابان- إن الشحنات الإضافية ستذهب لعدد من عملاء العقود الطويلة الآجل على امتداد الأشهر الـ12 المقبلة.

 

وأضاف مسؤول الشركة أنه تم إرسال أولى هذه الشحنات قبل عودته من اليابان، متوقعا ارتفاعا في مبيعات الغاز وانخفاضا في إمدادات الكهرباء النووية في اليابان بأكثر من 9 ميغاوات بعد كارثة الزلزال وأمواج تسونامي اللذين ضربا شمالي شرقي اليابان.

 

وقالت متحدثة باسم قطر للغاز إن جميع شحنات الغاز المسال سيجري توفيرها من قطر، لكنها لن تؤثر على محفظة المبيعات الحالية للشركة.

 

الزلزال وتسونامي أفقد اليابان خمس إنتاجها من الكهرباء النووية (رويترز)
سد النقص
وتحصل عدة شركات يابانية للكهرباء على الغاز الطبيعي المسال من قطر للغاز في 14 ميناء مختلفا، ويفيد الموقع الإلكتروني لشركة قطر للغاز بأن شوبو للطاقة الكهربائية هي أكبر عميل ياباني لديها.

 

وبعد أيام من وقوع الزلزال أعرب عدة منتجين للغاز في العالم –بينهم قطريون- استعدادهم لسد النقص الذي ستعاني منه اليابان في احتياجاتها الكهربائية، وتلا ذلك زيادة منتجي الغاز الطبيعي المسال في شتى أنحاء منطقة المحيط الهادي من صادراتهم إلى اليابان.

 

ويقدر محللون مقدار حاجيات اليابان يوميا بمليار قدم مكعبة من الغاز المسال هذا العام لتعويض النقص في إمدادات الكهرباء النووية، ويعادل ذلك شحنة واحدة إضافية تقريبا كل ثلاثة أيام.

 

"
اليابان تستورد ثلث إمدادات العالم من الغاز المسال، وتقع معظم محطات استقبال الغاز بالمناطق الجنوبية التي لم تتأثر بالزلزال
"
ارتفاع الطلب
وتوقع بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي أن يكون الطلب الإضافي الياباني خمسة مليارات متر مكعب هذا العام، وأن يظل في السنوات المقبلة أعلى بمقدار ملياري متر مكعب من مستويات ما قبل الزلزال البالغة نحو 88 مليارا.

 

وتستورد اليابان ثلث إمدادات العالم من الغاز المسال، وتقع معظم محطات استقبال الغاز بالمناطق الجنوبية التي لم تتأثر بالزلزال. وتمثل كل من الطاقة النووية والفحم ربع إنتاج اليابان من الطاقة الكهربائية فيما يستحوذ الغاز الطبيعي على نسبة 30%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة