بحث صلة نجلي مبارك بديون مصر   
الجمعة 26/5/1432 هـ - الموافق 29/4/2011 م (آخر تحديث) الساعة 13:41 (مكة المكرمة)، 10:41 (غرينتش)


أمر النائب العام في مصر عبد المجيد محمود بتشكيل لجنة لتحديد علاقة ابني الرئيس السابق حسني مبارك ببرنامج سداد ديون مصر.

 

وستنكب اللجنة المؤلفة من مختصين من وزارتي التجارة والصناعة والمالية ومن البنك المركزي على فحص القواعد التي وضعت لتنظيم برنامج عملية سداد ديون مصر وفق ما أبرزت الصحف المحلية الجمعة.

 

وجاءت هذه الخطوة بسبب شكوك بشأن وقوع تدخلات من جانب أسرة الرئيس السابق في عملية سداد الديون، وسيتم التحري حول وجود مخالفات في تنفيذ قواعد هذه العملية، ومدى إضرارها بالمال العام وتحديد المسؤوليات.

 

ومن الجوانب التي ستبحث عنها اللجنة الصلات التي تربط كلا من علاء وجمال مبارك أو أي فرد من أسرة الرئيس المخلوع بهذه العملية، وسترفع تقريرا مفصلا حول نتائج عملها ليعرض على النيابة العامة التي تجري العديد من التحقيقات بشأن بلاغات حول مبارك وأسرته ورموز نظامه حول تضخم ثروتهم وقضايا فساد أخرى.

 

"
النيابة العامة وجهت كتابا إلى ثلاث مؤسسات حكومية للإجابة عن مدى وجود مساهمة لابني مبارك في توكيلات مصرية أو عربية أو أجنبية
"
سجلات رسمية
وجاء في بيان للنائب العام نشر على موقع النيابة العامة على فيسبوك للتواصل الاجتماعي أن تم توجيه كتاب إلى كل من الهيئة العامة للاستثمار والسجل التجاري ومصلحة الشركات، للإجابة بشكل رسمي من واقع سجلاتها عن وجود شركات أو توكيلات مصرية أو عربية أو أجنبية يساهم فيها كل من علاء وجمال.

 

والمطلوب من هذه الهيئات الرسمية إخبار النيابة العامة بحيثيات هذه المساهمة من حيث طبيعتها وقيمتها وتاريخها، وتعهدت النيابة بالإعلان عن نتائج التحقيق عند الانتهاء منها، وهو التحقيق الذي يندرج ضمن تحريات السلطات القضائية المصرية حول تضخم ثروة أسرة مبارك ومدى استغلال السلطة لتحقيق هذا التضخم.

 

ويقضي نجلا مبارك حاليا فترة الحبس الاحتياطي على ذمة التحقيق في بلاغات تتهمهما بالتربح، وتضخم الثروات بشكل غير مشروع.

 

من جانب آخر، قرر مساعد وزير العدل لشؤون جهاز الكسب غير المشروع الليلة الماضية إخلاء سبيل هايدي راسخ زوجة علاء، وخديجة الجمال زوجة جمال على ذمة التحقيق الذي أجري معهما داخل مقر الجهاز حول مصادر ثرواتهما وثروات زوجيهما.

 

صورة من ميدان التحرير رفعها أحد المتظاهرين مطالبا بمحاكمة مبارك (الجزيرة)
مصادر الثروة

وتمت مواجهة أقوال الزوجتين بتقارير وتحريات هيئة الرقابة الإدارة ومباحث الأموال العامة بشأن حجم هذه الثروات، كما ناقشهما عضوا اللجنة القضائية لاسترداد ثروات مبارك وأسرته وكبار المسؤولين السابقين المهربة خارج البلاد.

 

ووقعت زوجتا نجلي مبارك على إقرار لكشف سرية حساباتهما المصرفية داخل وخارج مصر باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، وتعهدتا بتقديم مستندات حول حجم ثرواتهما، والتي تحصل عليها من عائلتهما وقبل زواجهما.

 

قضية استيلاء
وذكرت الصحافة المحلية أن‏ مستشار بوزارة العدل بدأ تحقيقات واسعة في وقائع فساد بوزارة الزراعة، على إثر البلاغات المقدمة ضد رجلي الأعمال صلاح دياب ومحمود الجمال والد زوجة جمال مبارك.

 

ويتهم رجلا الأعمال بالحصول على مساحات واسعة من وزارة الزراعة لأغراض فلاحية ثم تحويلها إلى منتجعات سياحية بتواطؤ مع مجلس إدارة هيئة التنمية الزراعية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة