أمين أوبك يرجح استمرار حصص الإنتاج الحالية   
الاثنين 1424/7/12 هـ - الموافق 8/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

استبعد الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ألفارو سيلفا اليوم الاثنين الحاجة لتعديل سقف إنتاج أوبك في اجتماع وزراء المنظمة لمراجعة سياسة الإنتاج المقرر في 24 سبتمبر/ أيلول الجاري في فيينا.

وأوضح سيلفا الذي كان يتحدث على هامش مؤتمر أسبوع البترول والغاز في الشرق الأوسط بدبي أنه لا مبرر لتغيير سقف الإنتاج وهو 25.4 مليون برميل يوميا، مشيرا إلى أن هذا كاف للحفاظ على التوازن وفق تقديرات أوبك، معتبرا كميات النفط في الأسواق كافية.

وتوقعت السعودية والكويت بالفعل أن تبقي أوبك مستويات الإنتاج دون تغيير، إذ لا يزال السعر داخل النطاق الذي تستهدفه أوبك بين 22 و28 دولارا للبرميل. وبلغ سعر سلة خامات أوبك 26.69 دولارا للبرميل يوم الخميس.

وكان العراق أعفي من نظام حصص إنتاج أوبك منذ أكثر من عقد بسبب العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على بغداد إثر غزوها الكويت في العام 1990.

وبين سيلفا أن المنظمة ستضع في الاعتبار وضع العراق الخاص، موضحا أنه حين يأتي العراق للمنظمة سيتم الحديث عن كيفية إفساح المجال له.

وربط عبدالله العطية رئيس أوبك في الأسبوع الماضي بين دعوة وزير النفط العراقي الجديد إبراهيم بحر العلوم لحضور اجتماع أوبك في الرابع والعشرين من الشهر الجاري واعتراف الأمم المتحدة بالحكومة العراقية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة