شركات الطيران تدعو المفوضية الأوروبية لمراجعة أسعار الوقود   
الثلاثاء 1427/7/14 هـ - الموافق 8/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 3:13 (مكة المكرمة)، 0:13 (غرينتش)

لجنة بريطانية تطالب بفرض ضريبة وقود على السفر جوا بسبب الغازات الضارة (الفرنسية-أرشيف)

دعا اتحاد شركات الطيران الأوروبية المفوضية الأوروبية إلى مراجعة صناعة وقود الطائرات لرفعها الأسعار بشكل غير عادل على شركات الطيران.

وبعد استشهاده بحالات في النمسا وإيطاليا قال الاتحاد إنه ينبغي على أكبر هيئة تنظيمية في الاتحاد الأوروبي مراجعة هذا الأمر والتدقيق فيه بالإضافة إلى مواجهة ارتفاع رسوم استخدام المطارات وتكاليف المناولة الأرضية.

وعبّر الأمين العام للاتحاد أورليخ شولت ستراثون عن معاناة صناعة الطيران من ارتفاع تكاليف الوقود على نحو استثنائي وتضخم تلك التكاليف من خلال ممارسات تجارية غير عادلة.

وذكرت المتحدثة باسم الاتحاد فرانسواز هامبرت أن الوقود يشكل 26% من تكاليف التشغيل السنوية لشركات الطيران الأعضاء في الاتحاد.

وقد طلبت الخطوط الجوية النمساوية عضو اتحاد شركات الطيران الأوروبية الشهر الماضي من جهات رقابية تقصي ممارسات تسعير الكيروسين من مجموعة OMV النمساوية للنفط والغاز متهمة المجموعة بتحميل الشركة 35 مليون يورو إضافية سنويا.

وامتنعت OMV عن التعليق على الاتهامات إلا أنها لم تتوقع مشكلات بسبب التحقيق.

وفرضت الجهة المشرفة على المنافسة في إيطاليا على موردي الوقود 315 مليون يورو لممارسات غير تنافسية.

من جهتها طالبت لجنة برلمانية بريطانية تتمتع بنفوذ الحكومة بفرض ضريبة وقود على السفر جوا في أعقاب تضاعف نسبة الغازات الضارة التي تنبعث من الطائرات منذ عام 1990.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة