الكويت تخصص 51 مليار دولار للبنية التحتية   
الأحد 1426/8/28 هـ - الموافق 2/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 3:28 (مكة المكرمة)، 0:28 (غرينتش)
تعتزم الكويت تنفيذ مشروعات للإسكان والبنية الأساسية بحلول العام 2010 بكلفة نحو 15 مليار دينار (51 مليار دولار).
 
وقال وزير الإشغال العامة بدر الحميدي إن تلك المشروعات تتضمن أربع مدن جديدة مقررة لإسكان آلاف الكويتيين وطريقا علويا رئيسيا عبر الخليج وطريقا سريعا وأعمال تحديث في طرق دائرية رئيسية حول العاصمة وشبكة الصرف الصحي في البلاد.
 
ومن المطروح أيضا إقامة ميناء تجاري يتمتع بمقدرة تنافسية إقليمية، ويتضمن منطقة للتجارة الحرة ليعمل كهمزة وصل لحركة السلع من آسيا إلى البحر المتوسط وما وراء ذلك.
 
وأضاف الحميدي وهو أيضا وزير دولة لشؤون الإسكان أن الحكومة بدأت أيضا العمل لجعل الكويت مركزا تجاريا في منطقة الخليج العربي كما كانت رائدة في السبعينيات في هذا المجال.
 
معارضة مشروع نفطي
"
كتل برلمانية وسياسية كويتية تبدأ حملة لمعارضة خطة حكومية طموح حجمها مليارات الدولارات لجذب شركات نفط عالمية لتحديث حقول النفط الشمالية
"
وفي موضوع آخر قالت كتل برلمانية وسياسية كويتية إنها ستبدأ حملة لمعارضة خطة حكومية طموح حجمها مليارات الدولارات لجذب شركات نفط عالمية لتحديث حقول النفط الشمالية.
 
وقال ناصر العبدلي المتحدث باسم المجموعات العشر إنهم سيبدؤون الحملة الأحد لإعلام الناس بشأن عدم دستورية الخطة.
 
ومن هذه المجموعات الكتلة الشعبية في البرلمان التي أعلنت بالفعل معارضتها وكتلتان إسلاميتان. وتسعى الجماعات التي تقول إنها تحظى بتأييد حوالي 15 نائبا في البرلمان المؤلف من 50 مقعدا إلى كسب مزيد من المشرعين لصفها.
 
ووافقت اللجنة المالية والاقتصادية بالبرلمان في يونيو/ حزيران على أحدث مسودة للخطة المعروفة باسم "مشروع الكويت" لكن لم يحدد موعد لمناقشتها أمام كامل هيئة المجلس الذي يعاود الانعقاد يوم 17 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.
 
يشار إلى أن الكويت التي تسيطر على عشر احتياطي النفط العالمي تعتزم أيضا إنفاق مليارات أخرى من الدولارات على تحديث قطاع الطاقة الكويتي المربح.



جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة