الأسهم السعودية والكويتية ترتفع والإماراتية تنخفض   
الأحد 1427/3/11 هـ - الموافق 9/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:18 (مكة المكرمة)، 21:18 (غرينتش)

خلل فني في البورصة السعودية جعلها توقف التداول وتمدد فترته لاحقا (الفرنسية-أرشيف)

ارتفعت الأسهم بشكل طفيف في البورصة السعودية السبت إلا أنه تم تعليق التعاملات في أسهم أربعة بنوك بعد خلل أصاب التعاملات في بدايتها.

ولجأت سلطات البورصة إلى تمديد التعاملات الصباحية ساعة واحدة في أعقاب تجميد الصفقات أكثر من ساعة، بهدف إعادة حساب المؤشر العام للأسهم بعد تقسيم الأسهم بمقدار خمسة إلى واحد في قطاعي الاتصالات والبنوك.

ويبقى التداول في أسهم البنوك الأربعة معلقا حتى اليوم التالي، وتضم هذه البنوك بنك الراجحي والبنك السعودي الهولندي ومجموعة سامبا المصرفية وبنك الجزيرة.

"
حسابات خاطئة في الأسهم التي قسمت في نهاية الأسبوع الماضي أدت إلى خفض المؤشر في بداية المعاملات
"
وأشار متحدث باسم هيئة سوق المال إلى حصول حسابات خاطئة في الأسهم التي قسمت في نهاية الأسبوع الماضي مما خفض المؤشر في بداية المعاملات.

وأنهى المؤشر العام للأسهم الجلسة مرتفعا بنسبة 0.37% مسجلا 17730.96 نقطة.

وأما قيمة الأسهم المتداولة فقد بلغت 16.25 مليار ريال (4.3 مليارات دولار) حيث كانت أسهم شركة الاتصالات السعودية والسعودية للصناعات الأساسية (سابك)، الأكثر تداولا.

وقال مجلس الشورى السعودي إنه يساند إنشاء صندوق استثماري عندما خسرت أكبر بورصة في الدول العربية نحو ثلثي قيمتها ضمن تصحيح نزولي حاد بدأ في فبراير/شباط الماضي.

كما أعلنت الحكومة إجراءات أخرى لدعم البورصة منها تقسيم الأسهم إلى خمسة أجزاء وإعادة نطاق التداول لتحركات الأسهم ارتفاعا وهبوطا إلى حد أقصى بنسبة 10%.

وذكرت لجنة البورصة السعودية التي تشكل الهيئة المنظمة لسوق الأسهم أنها لم تتلق قرارا حكوميا حول إنشاء الصندوق.

الكويت والإمارات
"
ارتفاع الأسهم بالبورصة في ظل تفاؤل المستثمرين بنتائج قوية للشركات في الربع الأول
"
وفي الكويت ارتفعت الأسهم في البورصة في أول أيام أسبوع التداول في ظل تفاؤل المستثمرين بنتائج قوية للربع الأول من العام الحالي أعلنها بنك الكويت الوطني.

وصعد مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية 35.40 نقطة تمثل نسبة 0.34% ليسجل 10543.80 نقطة مستمرا في التعافي من انخفاض حاد سجله في الشهرين الماضيين.

وتراجعت الأسهم في البورصة الإماراتية بنسبة تخطت 2% السبت وسط قلق المستثمرين حول أرباح الشركات للربع الأول من هذا العام، بعد أن دعمت هذه الأرباح السوق في الأسبوع الماضي.

وانخفض المؤشر الرئيس لبورصة دبي بنسبة 2.19% إلى 704.46 نقطة، بينما تراجع مؤشر بورصة أبو ظبي 1.29% إلى 4532.39 نقطة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة