توقعات بتباطؤ الطلب على النفط في 2013   
الأربعاء 1434/1/29 هـ - الموافق 12/12/2012 م (آخر تحديث) الساعة 16:15 (مكة المكرمة)، 13:15 (غرينتش)
أشارت وكالة الطاقة إلى نمو كبير للإنتاج الأميركي بفضل طفرة النفط الصخري (الأوروبية)

قالت وكالة الطاقة الدولية إن الطلب العالمي على النفط سيتباطأ في 2013 مع استمرار حالة الضعف في النمو الاقتصادي، وتكهنت بمستويات مريحة من المعروض النفطي في السوق، وهو ما قد يخفف ضغوط أسعار النفط على المستهلكين.

وقدرت الوكالة في تقريرها الشهري نمو الطلب العالمي على النفط في 2013 بواقع 865 ألف برميل يوميا، بزيادة 110 آلاف برميل يوميا عن تقريرها السابق، مما يرفع الاستهلاك إلى متوسط 90.52 مليون برميل يوميا.

ومن ناحية المعروض أشارت الوكالة إلى نمو كبير للإنتاج الأميركي بفضل طفرة النفط الصخري، وهو ما سيكون أحد أهم التطورات في السوق في 2013.

وقالت إن الولايات المتحدة ستساهم بنسبة كبيرة في زيادة إجمالي إنتاج الدول غير الأعضاء في أوبك قدرها 890 ألف برميل يوميا ليصل إلى 54.2 مليون مليون برميل يوميا في 2013.

كما أشارت الوكالة إلى أنها لم تغير توقعها لحجم الطلب على نفط أوبك في 2013 عن 29.9 مليون برميل يوميا، أي إنه يقل كثيرا عن الإنتاج الحالي للمنظمة الذي بلغ 31.22 مليون برميل يوميا في نوفمبر/تشرين الثاني.

غير أنها قالت إنها لا تتوقع أن يقرر وزراء أوبك المجتمعون في فيينا اليوم أي تخفيضات في الإنتاج، لكن من المرجح أن يمددوا العمل بمستوى الإنتاج المستهدف الحالي والبالغ ثلاثين مليون برميل يوميا نظرا لأسعار النفط القوية نسبيا.

وذكرت أن الإنتاج الإيراني تراجع في نوفمبر/تشرين الثاني بواقع عشرين ألف برميل يوميا إلى 2.70 مليون برميل يوميا وأن بيانات ملاحية أولية أشارت إلى أن ذلك المستوى قد يتراجع أيضا في ديسمبر/كانون الأول بسبب العقوبات الدولية.

وتوقعت هبوط صادرات النفط الإيراني في الشهر المقبل والعام الجديد لتصل إلى مستوى قريب من مليون برميل يوميا في الوقت الذي تواصل فيه دول الاتحاد الأوروبي وآسيا خفض وارداتها من إيران، حتى تظل قادرة على التعامل مع النظام المالي الأميركي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة