السوق الخليجية المشتركة تنطلق اليوم   
الأربعاء 1428/12/23 هـ - الموافق 2/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 1:01 (مكة المكرمة)، 22:01 (غرينتش)
  العطية: السوق سيكون لها مردود إيجابي على اقتصاديات دول الخليج (الجزيرة نت-أرشيف)  
تنطلق اليوم السوق الخليجية المشتركة تنفيذا لقمة مجلس التعاون الخليجي التي انعقدت بالعاصمة القطرية الدوحة أوائل ديسمبر/ كانون الأول 2007.
 
ورأى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية في تصريح له الاثنين أن السوق الخليجية خطوة كبيرة سيكون لها مردود إيجابي على اقتصاديات دول المجلس، وستدفع بالاقتصاد الخليجي إلى الأمام.
 
وأوضح العطية أن السوق ستسهم في تعزيز اقتصاديات دول مما  يقوّي من موقفها التفاوضي وقدرتها التنافسية بالاقتصاد العالمي، كما ستؤدي إلى تحقيق مساواة مواطني دول المجلس في المعاملة بالتنقل والإقامة والعمل وممارسة الأنشطة الاقتصادية والمهن والحرف والاستثمار والتعليم والصحة والخدمات الاجتماعية ومساواة في المعاملة الضريبية وحرية تملك وتداول الأسهم وتأسيس الشركات.

وأشار الأمين العام إلى أن هدف السوق هو إيجاد سوق واحدة يتم من خلالها استفادة مواطني دول المجلس من الفرص المتاحة في الاقتصاد الخليجي، وفتح مجال أوسع للاستثمار البيني والأجنبي، وتعظيم الفوائد الناجمة عن اقتصاديات الحجم، ورفع الكفاءات في الإنتاج، وتحقيق الاستخدام الأمثل للمواد المتاحة.
 
ومن جهته قال مسؤول قطري إن بلاده أكملت استعداداتها لتفعيل مشروع السوق الخليجية وخصوصا فيما يتعلق بعملية الربط الآلي للمنافذ الجمركية، وذلك لتيسير عمليات الاستيراد والتصدير وتسريع الإجراءات المتعلقة بها.
 
ويقتضى العمل بمشروع السوق الخليجية المشتركة إلغاء كافة الرسوم الجمركية على كافة البضائع والسلع المتبادلة بين دول مجلس التعاون الست.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة