قمة مجموعة 77 تنطلق في الدوحة الأربعاء   
الاثنين 1426/5/7 هـ - الموافق 13/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 4:49 (مكة المكرمة)، 1:49 (غرينتش)

قمة مجموعة الـ77 والصين تعد أكبر حدث عالمي يعقد بالشرق الأوسط (الفرنسية)

تستضيف قطر يومي الأربعاء والخميس القادمين قمة مجموعة الـ 77 والصين بمشاركة ممثلين عن 132 دولة من أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية ودول الكاريبي.

ويتوقع وصول عشرات رؤساء الدول والحكومات إلى الدوحة وحوالي 800 صحفي، في حشد يزيد على خمسة آلاف شخص يشاركون ويواكبون أعمال القمة الثانية من نوعها بعد قمة هافانا في أبريل/نيسان 2000.

ومن بين الزعماء الذين يتوقع مشاركتهم بالقمة الرؤساء الفنزويلي هوغو شافيز وزيمبابوي روبرت موغابي والجنوب أفريقي ثابو مبيكي والنيجيري أولوسيغون أوباسانجو واللبناني إميل لحود والسوري بشار الأسد والسوداني عمر البشير، وغيرهم من الرؤوساء والملوك العرب والأجانب.

ووصف محمد الرميحي مساعد وزير الخارجية القطري اجتماع مجموعة الـ 77 زائد الصين بأنه أكبر قمة عالمية تعقد بالشرق الأوسط.

ويُنتظر أن تبحث القمة تطلعات دول الـ 77 للحصول على شروط تجارية مميزة وتوحيد موقفها للحصول على تنازلات من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، في اجتماع منظمة التجارة العالمة المقرر انعقاده بهونغ كونغ في ديسمبر/كانون الأول القادم.

وتسعى دول المجموعة لإقناع واشنطن وبروكسل بإزالة الحواجز التي تعيق قيام مناطق حرة، والحصول على دعمها بالمجالات الاقتصادية والتجارية الأخرى.

وكانت الأعمال التمهيدية لهذه القمة بدأت بالدوحة أمس باجتماع ضم كبار الموظفين والخبراء، للتحضير للاجتماع الوزاري الذي يعقد اليوم الاثنين.

وأعرب مندوب قطر الدائم لدى الأمم المتحدة ناصر النصر بكلمة ألقاها في افتتاح الاجتماع، عن ترحيبه بمبادرة مجموعة الثماني بإلغاء ديون الدول الأفريقية الأشد فقرا.

وقال إن هذه المبادرة ممتازة وجيدة ويتعين أن تحتذي بها دول الشمال ودول أخرى, مشيرا إلى أن هذه المبادرة ستترك آثارا ايجابية على أعمال القمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة