تباين أداء بورصات العالم بعد خطة إنقاذ حكومية لسيتي غروب   
الاثنين 1429/11/26 هـ - الموافق 24/11/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:50 (مكة المكرمة)، 12:50 (غرينتش)

بورصة هونغ كونغ تهبط 1.6% رغم دعم سيتي غروب (الفرنسية)

ارتفعت أسواق الأسهم الأوروبية الاثنين لكن البورصات الآسيوية واجهت خسائر عندما تباينت ردود فعل المستثمرين على إنقاذ الحكومة الأميركية لمجموعة سيتي غروب المصرفية.

وارتفع مؤشر بورصة لندن بنسبة 4.37% وصعدت بورصة فرانكفورت بنسبة 3.25% وزاد مؤشر سوق باريس بنسبة 4.10%.

وتعتزم الحكومة البريطانية العمالية الكشف عن إستراتيجية تتضمن إلغاء ضرائب وزيادة الإنفاق العام في إطار خطة حوافز اقتصادية أعدت لمحاربة الركود.

كما تعهدت الحكومة الأميركية بمساعدة مجموعة سيتي غروب المصرفية لحمايتها من خسائر ضخمة وتقديم ما قيمته عشرين مليار دولار من خطة الإنقاذ المالي الأميركية البالغة سبعمائة مليار دولار والهادفة لدعم النظام المالي لمواجهة الأزمة المالية العالمية.

أسواق الخليج
وفي منطقة الخليج تراجعت مؤشرات بورصات الأسهم لليوم الثاني على التوالي بقيادة بورصة دبي رغم تأكيدات حكومية أن الإمارة المزدهرة قادرة على التعامل مع ديونها الضخمة البالغة ثمانين مليار دولار.

وقال محمد العبار عضو المجلس الحاكم في دبي رئيس شركة إعمار العقارية إن للإمارة القدرة على التعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية.

وأضاف العبار أن الديون السيادية تبلغ عشرة مليارات دولار بينما تبلغ ديون الشركات المرتبطة بحكومة الإمارة سبعين مليار دولار.

"
ارتفاع البورصة السعودية بنسبة 2% وهبوط بورصة دبي بنسبة 5% فوق مستوى 1800 نقطة الذي يعتبر أدنى مستوياته في أربع سنوات
"
وانخفض مؤشر بورصة دبي بنسبة 5% فوق مستوى 1800 نقطة الذي يعتبر أدنى مستوياته في أربع سنوات.

وتأثرت السوق بتراجع سهم إعمار بنسبة 8.1% إلى 2.51 درهم (0.68 دولار) وخسرت أسهم إعمار نحو 50% من قيمتها في الشهر الجاري وهي تقل بنسبة 83% عن مستواها في بداية هذا العام.

وتراجعت بورصة أبو ظبي بنسبة 3.2% مع هبوط حاد في قطاع الشركات العقارية وشركات الطاقة.

وتراجع مؤشر بورصة الكويت ثاني أكبر سوق مالي عربي بنسبة 2.2% إلى أكثر من 8600 نقطة بقليل بينما ترقب المستثمرون تفاصيل الدعم الحكومي الأميركي لسيتي غروب.

وانخفض سوق الدوحة للأوراق المالية بنسبة 0.5% بينما فقد مؤشر بورصة البحرين 3.8% من قيمته إلى أقل من ألفي نقطة.

وأما البورصة السعودية فقد خالفت اتجاهات أسواق الخليج حيث ارتفعت بنسبة 2%بعد خسارتها أكثر من 12% في الأسبوعين الماضيين.

أسواق آسيا
وكانت بورصة طوكيو مغلقة اليوم بسبب عطلة عامة، في حين أغلقت بورصة سول التعاملات منخفضة بنسبة 3.3% وأنهت بورصة شنغهاي التداول بانخفاض نسبة 3.67% وهبطت بورصة هونغ كونغ بنسبة 1.6% في حين أغلقت بورصة سيدني مرتفعة بنسبة 0.3% لتتعافى من خسائر واجهتها في الجلسة الصباحية.

وتفتح أسواق وول ستريت أبوابها في الثانية والنصف بعد الظهر بتوقيت غرينتش بعد ارتفاعها يوم الجمعة الماضي بعد تقارير عن اختيار الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما رئيس الاحتياطي الاتحادي فرع نيويورك تيموثي غيثنر لمنصب وزير الخزانة المقبل.

وارتفع مؤشر داو جونز الجمعة بنسبة 6.54% وزاد مؤشر ناسداك بنسبة 5.18% بينما صعد مؤشر ستاندارد آند بورز100 بنسبة 6.32%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة