غوغل تستعد لتداول أسهمها بالبورصة خلال ساعات   
الأحد 18/8/1425 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

قالت شركة غوغل لخدمات البحث على الإنترنت الأميركية إنه من المتوقع أن يبدأ اليوم اعتماد فتح باب تداول أسهمها.

وذكرت الشركة مساء أمس على موقعها على الإنترنت إنها طلبت من هيئة الأوراق المالية والتداول الأميركية بدء التعامل على أسهمها التي طال انتظار طرحها في البورصة في الساعة الثامنة مساء اليوم الثلاثاء بتوقيت غرينتش.

وأضافت أن عمليات التداول ستبدأ بعد أقل من ساعة من تفعيل التسجيل وهو ما يعني بدء تداول الأسهم فعليا صباح غد الأربعاء في البورصة إذا سارت الأمور وفقا لما هو مخطط له.

وكان الطرح الأولي لأسهم الشركة التي تدير أكبر موقع بحث على الإنترنت قد بدأ يوم الجمعة الماضي من خلال مزايدة عبر الإنترنت حيث تتوقع الشركة أن يتراوح سعر السهم في هذه المزايدة بين 108 و135 دولار لتصل قيمة الطرح لأكثر من 36 مليار دولار.

ويصل حجم هذا الطرح إلى 25.7 مليون سهم تمثل حوالي نصف أسهم الشركة. وكانت الشركة قد وافقت الأسبوع الماضي على إعطاء نظيرتها الأميركية (ياهو) 2.7 مليون من أسهمها بقيمة تزيد عن 300 مليون دولار.

من ناحية أخرى بدأت هيئة الأوراق المالية والتداول الأميركية تحقيقا علنيا بشأن وجود أي مخالفات قانونية في عملية طرح أسهم غوغل للتداول.

وذكرت الشركة التي يوجد مقرها في وادي السيليكون بمدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الأميركية إنها قد تكون أصدرت 23.2 مليون سهم بالإضافة إلى 5.6 مليون سهم اختياري لأكثر من ألف عامل فيها بطريقة غير قانونية.

وتسعى الشركة إلى إعادة شراء هذه الأسهم ولكن قيمتها قد تزيد عن قيمة طرحها للعاملين بمقدار 100 مثل إذا وصلت أسعار الطرح الأولي إلى المستوى المستهدف من الشركة حاليا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة