وكالة الطاقة تدعو أوبك لزيادة الإنتاج   
الأربعاء 1427/11/15 هـ - الموافق 6/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:34 (مكة المكرمة)، 21:34 (غرينتش)
قال كبير الاقتصاديين في وكالة الطاقة الدولية فيث بيرول إنه يجب على منتجي النفط زيادة إنتاج النفط لا خفضه حينما يجتمعون الأسبوع القادم في أبوجا بنيجيريا.
 
وأوضح فيث الخبير في الوكالة التي تقدم المشورة إلي 26 دولة صناعية إن الأسواق تتسم بشح المعروض بينما يقترب موسم الشتاء الأمر الذي يؤذن بزيادة الطلب ثانية.
 
وأضاف بيرول أن مخزونات النفط المرتفعة نبأ جيد بالنظر إلى القلق الذي يسود السوق خوفا من انقطاع غير متوقع للإمدادات.
 
وأكد وزير الطاقة الكويتي علي الجراح الصباح اليوم الثلاثاء أن بلاده لا تعارض قرارا محتملا من أوبك لخفض إنتاجها خلال  اجتماعها القادم في نيجيريا. لكنه أوضح أنه من السابق لأوانه تحديد إن كان هناك حاجة إلى تخفيض أو عدمه.
 
أما الرئيس الحالي لأوبك إدموند دوكورو فقد قدر الفائض النفطي الحالي في الأسواق بمليون برميل يوميا، وقال إن وزراء المنظمة سيدرسون أوضاع السوق عند اجتماعهم ليتخذوا بعدها القرار المناسب.
 
وأعربت دول عدة أعضاء في أوبك بينها السعودية وفنزويلا والجزائر وقطر عن دعمها لخفض إضافي لسقف إنتاج المنظمة في حال سجل تراجع في أسعار النفط.
 
وكانت أوبك قررت في مؤتمر استثنائي عقد بالدوحة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي خفض إنتاجها بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا إلى 26.3 مليون برميل يوميا بهدف دعم أسعار النفط التي تصل حاليا إلى حوالي 62 دولارا للبرميل الأميركي الخفيف من 78 دولارا في منتصف يوليو/تموز الماضي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة