تخفيض الفائدة الأميركية يهبط بالبورصات الآسيوية   
الاثنين 11/3/1429 هـ - الموافق 17/3/2008 م (آخر تحديث) الساعة 17:45 (مكة المكرمة)، 14:45 (غرينتش)
خفض سعر الفائدة الأميركي انعكس على أسواق المال الآسيوية (الفرنسية) 
 
تراجعت البورصات الآسيوية منهية التعاملات بانخفاضات بعد قرار مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) مساء أمس خفض سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 3.25% وتراجع الدولار أمام اليورو في بداية التعاملات الآسيوية اليوم.
 
وتراجعت مجددا الأسهم اليابانية في بورصة طوكيو للأوراق المالية عند الإغلاق بعد استمرار الصعود القوي للين أمام الدولار مما يؤثر سلبا على أداء الشركات اليابانية المعتمدة على التصدير.
 
وأدى ارتفاع الين أمام الدولار الأميركي لتراجع الأسهم اليابانية بأكثر من 4%، لينخفض مؤشر نيكي القياسي دون مستوى 12 ألف نقطة ويصل لأدنى مستوياته منذ أغسطس/آب 2005.
 
وأقفل مؤشر هانغ سينغ في بورصة هونغ كونغ على تراجع كبير بنسبة 5.18% وذلك في ظل ارتباط دولار هونغ كونغ بالدولار الأميركي مما يجعل اقتصاد الإقليم التابع سياسيا للصين حساسا جدا لأي تغيرات بالاقتصاد الأميركي.
 
وفي الهند أدت عمليات البيع الكبيرة التي قامت بها صناديق الاستثمار إلى تراجع مؤشر سينسكس الرئيسي في بورصة بومباي للأوراق المالية بنسبة 3.78%.
 
في حين تراجع مؤشر أسكس الرئيسي ببورصة سيدني الأسترالية بنسبة 2.3% وتراجع مؤشر كوسبي ببورصة سول الكورية الجنوبية بنسبة 1.61%، وتراجع مؤشر ستريتس تايمز السنغافوري بنسبة 1.57%.
 
تخفيض الفائدة وتراجع الدولار انعكسا أيضا على بورصة باريس التي بدأت تعاملاتها على هبوط كبير إذ انخفض مؤشر كاك 40 بنسبة 2.98% متراجعا إلى ما دون 4500 نقطة للمرة الأولى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2005.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة