البرلمان التركي يقر قانون بيع أراضي الدولة   
الأربعاء 1424/6/1 هـ - الموافق 30/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أقر البرلمان التركي قانونا يسمح ببيع أراضي غابات مملوكة للدولة، في إطار إجراءات يمكن أن تزيد خزينة الدولة بمبلغ يفوق 25 مليار دولار.

ونقلت صحف تركية عن مصادر مقربة من مكتب الرئاسة اليوم الأربعاء أن الرئيس نجدت سيزر الذي اعترض على المسودات السابقة لتعديل الدستور، يميل لمعارضة هذا التشريع أو إجراء استفتاء على بيع أراضي الدولة.

ووافق على التعديل 368 من بين 371 عضوا في الجمعية العمومية، وينطوي الإجراء على تعديل للدستور يشمل أيضا خفض سن عضوية البرلمان من 30 إلى 25 عاما، لكن المعارضة لم تشارك في التصويت على التعديلات.

من جانب آخر توقع وزير المالية التركي كمال أوناكيتان اليوم الأربعاء أن يجتمع مجلس مديري صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع ليقر أحدث شريحة من برنامج قرض بقيمة 16 مليار دولار تأجل بسبب بطء تقدم الإصلاح في البلاد.

وأما الأسواق المالية التركية فقد تراجعت في الأسابيع الأخيرة مع تزايد المخاوف من عجز الحكومة عن الوفاء بتعهداتها لصندوق النقد الدولي بشأن دعم الاقتصاد الذي يعاني من آثار أزمات اقتصادية.

وذكر الصندوق أن مجلسه التنفيذي سيجتمع قبل أو بعد عطلته السنوية التي تبدأ في الرابع من أغسطس/ آب وتستمر أسبوعين شريطة أن تطبق تركيا إجراءات الإصلاح المتأخرة التي تأجل بعضها منذ أبريل/ نيسان. وأما أوناكيتان فقد توقع أن يجتمع مجلس صندوق النقد هذا الأسبوع.

وقد أقر البرلمان أمس الثلاثاء إصلاحات لنظام الرعاية الاجتماعية تتصل بالمراجعة الأخيرة للبرنامج الاقتصادي في تركيا الذي كان الصندوق يأمل في استكماله في أوائل يونيو/ حزيران.

ولم يعلن الصندوق ما إذا كانت تركيا اتخذت تدابير خاصة بالميزانية لازمة لصرف أحدث شريحة من القرض بقيمة 500 مليون دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة