بوش يناشد الكونغرس الموافقة على خطة خفض الضرائب   
الجمعة 1423/11/8 هـ - الموافق 10/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جورج بوش يتحدث عن خطة خفض الضرائب خلال زيارة لشركة الأعلام الوطنية في ألكسندريا الخميس
دعا الرئيس جورج بوش الكونغرس الأميركي إلى إقرار خطة التخفيضات الضريبية البالغ قيمتها 674 مليار دولار. ومن شأن الخطة التي اقترحها بوش هذا الأسبوع دعم الاقتصاد الأميركي وتوفير ما يقارب 2.1 مليون فرصة عمل جديدة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض آري فليشر إن الرئيس بوش قلق جدا بسبب الوظائف التي فقدتها سوق العمل في الولايات المتحدة, وإنه يريد من الكونغرس أن يوافق بسرعة على خطته التي يعارضها الديمقراطيون بشدة بزعم أنها ستزيد الديون وتفيد أصحاب رؤوس الأموال.

وأضاف فليشر أن الرئيس مازال قلقا بشأن احتمالات التعافي من البطالة, وأنه يعتبر بيانات أعلنت اليوم سببا آخر لأن يعمل الديمقراطيون والجمهوريون معا لتنفيذ الخطة.

وكانت الحكومة الأميركية أعلنت في وقت سابق اليوم أن سوق العمل فقدت في القطاعات غير الزراعية 101 ألف وظيفة في ديسمبر/ كانون الأول, مما يعد أكبر انخفاض للوظائف في الولايات المتحدة منذ فبراير/ شباط الماضي عندما خسر الاقتصاد 165 ألف وظيفة. يشار إلى أن مجموع الوظائف التي فقدها الاقتصاد الأميركي عام 2002 بلغ 181 ألف وظيفة.

وبالرغم من الهبوط الحاد في عدد الوظائف وانخفاض عدد ساعات العمل الشهر الماضي, فإن وزارة العمل قالت إن معدل البطالة استقر دون تغيير على 6%. وكان الاقتصاديون توقعوا أن يرتفع عدد الوظائف بمقدار 22 ألفا في ديسمبر/ كانون الثاني الجاري.

وفي مؤشر آخر على تدهور سوق العمل عدلت الوزارة حجم الانخفاض في عدد الوظائف في نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 88 ألفا بدلا من تقديراتها الأولية التي ذكرت أن الهبوط 40 ألفا.

وجاء على رأس القطاعات -التي انخفض فيها عدد الوظائف- قطاع تجارة التجزئة إذ قلصت المتاجر الكبرى ومتاجر لعب الأطفال وغيرها من منافذ البيع بالتجزئة عمليات تعيين موظفين جدد وسط مؤشرات على أن مبيعات موسم العطلات جاءت مخيبة للآمال. وانخفض متوسط ساعات العمل للعامل في الشهر الماضي إلى 34.1 ساعة من 34.2 ساعة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة