أونيل: الاقتصاد الأميركي في طريقه للانتعاش   
السبت 1422/6/20 هـ - الموافق 8/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بول أونيل (يمين) يتحدث إلى وزير المالية التايواني المشارك في الاجتماع
قال وزير الخزانة الأميركي بول أونيل اليوم إن اقتصاد بلاده يسير نحو الانتعاش وإن الارتفاع الكبير الذي سجلته معدلات البطالة الشهرية في بلاده في أغسطس/ آب الماضي لم يكن مفاجئا له.

وقال أونيل للصحفيين "أعتقد أن عملية التصحيح مستمرة... وإننا سنعود لتسجيل معدلات نمو أفضل كثيرا في الفترة المتبقية من العام الجاري والعام المقبل" مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ستعود لتسجيل معدلات نمو تزيد على 3%.

وأضاف أونيل الموجود حاليا في الصين للمشاركة في اجتماع منتدى التعاون الاقتصادي في آسيا والمحيط الهادي (آبك) أنه لم يدهش لارتفاع معدل البطالة إلى 4.9% في أغسطس وهو أعلى معدل في السنوات الأربعة الأخيرة.

وأضاف الوزير الأميركي أن هذا مؤشر إلى وضع بدأ الاقتصاد يتجاوزه بالفعل وأن هناك علامات أخرى تبشر بارتفاع النمو. وأوضح أن ارتفاع طلبيات المصانع وتناقص المخزونات يضعان أساسا لتحسن أداء الاقتصاد الأميركي.

وكرر أونيل قوله إنه من المهم لليابان وهي ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم أن تتخذ خطوات لتنفيذ الإصلاحات التي وعدت بها بهدف إنعاش نمو اقتصادها الذي يقترب من الوقوع في وهدة الركود. وأضاف أن ما يقوله رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي ومساعدوه إنهم سينفذونه... فلينفذوه".

وأوضح أونيل أنه لم تجر مناقشات بخصوص أسعار صرف العملات في اليوم الأول من اجتماعات آبك التي تستمر يومين وهي مسألة حساسة قبيل زيارته لطوكيو الأسبوع المقبل. ومن المتوقع أن يثير المسؤولون اليابانيون أثناء الزيارة مسألة ضعف الدولار أمام الين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة