الخليج الإماراتية تنافس في مناقصة سكر عراقية   
الأربعاء 1428/4/15 هـ - الموافق 2/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 11:52 (مكة المكرمة)، 8:52 (غرينتش)

الخليج للسكر تخطط لزيادة إنتاجها إلى سبعة آلاف طن يوميا (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت شركة الخليج الإماراتية للسكر عن اعتزامها المنافسة في مناقصة يطرحها العراق لشراء السكر الأبيض.

وقال المدير العام للعلاقات التجارية في الشركة سايروس راجا في اتصال هاتفي إن الشركة -ومقرها دبي- ستنافس على مناقصة أعلنتها شركة المواد الغذائية المملوكة للدولة في العراق الأسبوع الماضي لشراء كمية غير محددة من السكر وغيره من المواد الغذائية، وفقا لما ورد في موقعها على الإنترنت.

وأضاف أن معمل الخليج ينتج الآن بطاقته القصوى مع ازدهار الطلب على السكر الأبيض لاسيما في أسواق الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن العراق مشتر رئيسي للسكر الأبيض فائق الجودة "إيكومسا 45".

وتوقع راجا بقاء العلاوة القياسية لسعر السكر الأبيض على الخام التي تعتبر مؤشرا لربحية عمليات التكرير عند مستوى جيد حول 100 دولار للطن في المدى القريب.

ولكنه أشار إلى إمكانية إغلاق معمل التكرير لفترة محدودة في وقت لاحق من العام الحالي من أجل زيادة الطاقة الإنتاجية من خمسة آلاف طن يوميا إلى سبعة آلاف طن، وتوقيت الإغلاق سيعتمد على السوق.

وشهدت مشتريات السكر الأبيض تحسنا في السوق الفورية بعد تراجع أسعار العقود الآجلة القياسية إلى أدنى مستوياتها في 17 عاما عند 298 دولارا للطن الأسبوع الماضي.

واستبعد متعاملون حدوث ارتفاع كبير في أسعار السكر لوجود فائض ضخم في الإمدادات العالمية لموسم 07/2008، خاصة من البرازيل والهند أكبر المنتجين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة