التعاون الخليجي يبحث بالدوحة خطوات العملة الموحدة   
الأربعاء 1424/8/13 هـ - الموافق 8/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت أمانة مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم الأربعاء إن محافظي مؤسسات النقد الخليجيين سيجتمعون في العاصمة القطرية الدوحة يوم السبت القادم لمناقشة ما تم اتخاذه من خطوات لإصدار عملة خليجية موحدة.

وذكر بيان للأمانة أن جدول أعمال الاجتماع يتضمن مناقشة الخطوات التي تم اتخاذها من قبل اللجنة الفنية للاتحاد النقدي لتنفيذ قرار المجلس الأعلى بشأن البرنامج الزمني للاتحاد النقدي وإصدار العملة الموحدة، وما ينبغي عمله من دراسات وإجراءات.

وأضاف البيان أنه سيعرض على هذا الاجتماع ما توصلت إليه اللجان الفنية المنبثقة عن لجنة المحافظين من توصيات بشأن الرقابة المصرفية وتوحيد مواصفات نظم المدفوعات ومتابعة نتائج ربط شبكات الصرف الآلي بالدول الأعضاء بالشبكة الخليجية.

وقال محمد المزروعي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بأمانة المجلس بالرياض إن الاجتماع سيركز على مناقشة آخر التطورات النقدية والمالية في دول المجلس وعلى الصعيد الدولي وآثار ذلك على الاقتصاد الخليجي.

وكان قادة دول التعاون التي تشمل كلا من السعودية والبحرين والكويت وقطر وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة قد وافقوا على خطة لإصدار عملة خليجية موحدة بحلول العام 2010. وقد اتفقت الدول الست على ربط عملاتها الحالية بالدولار كخطوة أولى من أجل الوصول إلى سوق مشتركة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة