قرض لسابك السعودية بأكثر من ملياري دولار   
الأحد 1423/8/21 هـ - الموافق 27/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مقر شركة سابك السعودية
قالت مصادر مصرفية في الخليج إن الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ستوقع الشهر المقبل على اتفاق قروض بقيمة 2.35 مليار يورو في عملية لتغطية كلفة شراء مجموعة البتروكيماويات الهولندية دي إس إم.

وقالت المصادر إن متعهدي القرض للشركة السعودية طلبوا من بنوك عالمية وإقليمية المشاركة في هذه التسهيلات المالية، موضحة أن أقل مشاركة في التمويل من جانب البنوك تبلغ عشرة ملايين يورو.

وكانت شركة سابك العملاقة قالت في مايو أيار الماضي إنها وقعت اتفاقا مبدئيا للحصول من مجموعة مصارف على ثلاثة قروض: الأول بقيمة 1.125 مليار دولار، والثاني بقيمة 820 ملايين دولار والثالث بقيمة 408 ملايين دولار.

وقال مصرفي بارز في البحرين "القرض سيكتمل في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني وسيتم التوقيع عليه في نهايته". وأضاف "نحن واثقون من تغطية القرض بصورة كاملة لأن الإقبال عليه قوي غير أنه من السابق لأوانه القول ما إذا كانت التغطية ستكون كثيفة".

وشركة سابك المملوكة بنسبة 70% للحكومة السعودية تقوم بتشغيل 16 مجمعا بتروكيماويا. وتنتج سابك ومقرها العاصمة السعودية الرياض حوالي 35 مليون طن سنويا من البتروكيماويات والبلاستيك والأسمدة بالإضافة إلى الصلب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة