تويوتا تسعى لمضاعفة أرباحها   
الأربعاء 1433/6/17 هـ - الموافق 9/5/2012 م (آخر تحديث) الساعة 15:08 (مكة المكرمة)، 12:08 (غرينتش)
تويودا أكد على رؤية تويوتا في تحقيق الربحية مهما كانت صعوبة الظروف الاقتصادية (الأوروبية)
رجحت تويوتا موتور اليابانية للسيارات تحقيق أرباح صافية خلال العام المالي الحالي الذي بدأ في الأول من أبريل/ نيسان الماضي قيمتها 760 مليار ين (9.5 مليارات دولار).

وعزت الشركة -وهي أكبر منتج للسيارات بالعالم- توقعاتها المتفائلة إلى تعافيها من تداعيات الكوارث الطبيعية التي تعرضت لها اليابان وتايلند العام الماضي، إضافة لاعتزامها توسيع إنتاجها من السيارات الهجين.

وكانت تويوتا قد حققت خلال العام المالي الماضي أرباحا صافية بقيمة 283.6 مليار ين (3.53 مليارات دولار) بانخفاض نسبته 30.5% عن العام المالي السابق.

وكان إنتاج الشركة قد تضرر جراء تداعيات كارثة الزلزال المدمر وأمواج المد العاتية (تسونامي) التي ضربت شمال شرق اليابان في مارس/آذار 2011، إضافة لتضرر تويوتا جراء الفيضانات التي ضربت مناطق واسعة من تايلند العام الماضي حيث مصانع للشركة هناك.

وخلال استعراضه لنتائج الشركة السنوية توقع رئيسها أكيو تويودا أن تصل قمية مبيعات تويوتا إلى مستوى 22 تريليون ين (275 مليار دولار) في العام المالي الحالي أي بزيادة نسبتها 18.4% عن العام الماضي.
 
وفي مؤتمر صحفي عقد في طوكيو اليوم، أكد تويودا أن رؤية الشركة تقوم على إقامة أعمال وأنشطة اقتصادية مضمونة الربحية تحت أية ظروف مهما كانت صعبة.

وذكرت تويوتا أن أرباحها عن الشهور من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار الماضي بلغت 121 مليار ين (1.52 مليار دولار).

وزادت قيمة مبيعات الشركة خلال الربع الأخير من العام المالي الماضي لتصل إلى 5.7 تريليونات ين (71.25 مليار دولار) أي بزيادة نسبتها 22.8% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

واستقر سعر سهم تويوتا خلال تعاملات بورصة طوكيو اليوم عند مستوى 3145 ينا (39.3 دولارا) للسهم.

تويوتا تعتزم إنتاج مائة ألف سيارة هجين سنويا بالولايات المتحدة والصين

سيارات هجين
يأتي ذلك بينما ذكرت تقارير صحفية أن تويوتا تعتزم إنتاج مائة ألف سيارة هجين سنويا بالولايات المتحدة والصين.

وتعتزم تويوتا البدء في إنتاج السيارات الهجين الشهيرة بريوس بالولايات المتحدة ثاني أكبر سوق سيارات بالعالم في حدود عام 2015 بحيث يقل تدريجيا استيراد هذه السيارة من اليابان للسوق الأميركية.

وفي الصين أكبر سوق سيارات بالعالم تعتزم تويوتا إنتاج مكونات السيارة بريوس في مصنع محلي، وتستهدف إقامة مشروع مشترك لإنتاج بطاريات السيارات الهجين بالصين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة