قطر تعتبر من السابق لأوانه شراء حصة في EADS   
السبت 1428/2/14 هـ - الموافق 3/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 3:23 (مكة المكرمة)، 0:23 (غرينتش)

شركة أميركية تلغي شراء 10 طائرات شحن أي 380 (الفرنسية-أرشيف)
قالت قطر إن من السابق لأوانه الحديت عن شراء حصة مجموعة الصناعات الجوية والدفاعية "EADS" الشركة الأم لإيرباص.

واجتمع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني مع رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان وبحث معه احتمال شراء قطر حصة في مجموعة "EADS".

ولكن الوزير القطري اعتبر أن من السابق لأوانه الحديث عن شراء بلاده حصة في المجموعة.

يأتي ذلك بينما واجهت شركة صناعة الطائرات الأوروبية إيرباص مشكلة جديدة اليوم مع إعلان آخر زبائنها من قطاع نقل البضائع تخليه عن شراء طائرات شحن من طراز إيرباص أي 380 التي تأخرت بالوصول إلى السوق بعد أيام من إعلان الشركة إلغاء 10 آلاف وظيفة.

وأعلنت شركة يونايتد بارسل سيرفيس (UPS) الأميركية اعتزامها إلغاء طلبية لشراء 10 طائرات شحن أي 380 من إيرباص تقدر قيمتها بنحو ثلاثة مليارات دولار بالأسعار المعلنة منضمة لمنافستها فيداكس التي ألغت طلبيتها العام الماضي.

وكانت الشركتان الأميركيتان من بين مشترين أغضبهم تأجيلات تسليم تصل مدة عامين لإيرباص أي 380 وكانتا المشتريتين الوحيدتين لنموذج الشحن من هذه الطائرة.

ورغم اتفاق UPS مع إيرباص على تأجيل تسليم طائراتها العشر إلى ما بعد 2010 فقد قالت الشركة الأوروبية الخميس إنها ستعلق مؤقتا العمل في نموذج الشحن لأكبر طائرة في العالم.

وفي ردود فعل بدأ العمال توقفا عن العمل واحتجاجات على خطط أيرباص لإلغاء 10 آلاف وظيفة.

ولكن زعماء العمال قالوا إن العاملين في مصنعين للشركة بألمانيا سيستأنفون العمل الاثنين المقبل بعد توقف ليومين إثر إعلان خطط بيعهما بينما تقوم نقابات العمال بتصعيد ضغوطها على الشركة لتغيير رأيها وموقفها بشأن خطط البيع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة