وزير الخزانة: الولايات المتحدة تفادت انكماشا اقتصاديا   
الثلاثاء 1422/2/29 هـ - الموافق 22/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أونيل
عبر وزير الخزانة الأميركية بول أونيل عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة تفادت انكماشا اقتصاديا، وأن الاقتصاد بدأ عملية تصحيح لمساره، وتوقع أن يحقق نموا فعليا بحلول نهاية العام الجاري.

وقال أونيل أمس الاثنين في حديث مع شبكة فوكس التلفزيونية "أعتقد أن عملية التصحيح قد بدأت وأن معدل نمو فعلي مرموق سيتحقق بحلول نهاية السنة".

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان ذلك يعني أن الولايات المتحدة تجنبت الانكماش قال "أعتقد ذلك". وأعرب الوزير الأميركي عن اعتقاده بأن نمو إجمالي الناتج المحلي في الولايات المتحدة يتراوح بين 0.5% و2%.

ومن الواضح أن الوزير الأميركي كان يقصد بالرقم الذي ذكره تحقيق اقتصاد بلاده معدل نمو في الربع الأول من 2001 بلغ 2% وهو رقم فاجأ خبراء الاقتصاد والمراقبين الذين كانوا يتوقعون نموا أقل من ذلك بمرتين.

لكن الخبراء الاقتصاديين مقتنعون بأن هذا المعدل سيتراجع يوم الجمعة عند نشر التقديرات الثانية لتطور إجمالي الناتج المحلي.

وشهد الاقتصاد الأميركي تباطؤا في الأشهر الأخيرة من سنة 2000 مما أثار مخاوف من حصول انكماش اقتصادي بعد عشر سنوات من النمو المتواصل.

وكان القطاع الصناعي الأكثر تضررا حيث شمل إلغاء وظائف عشرة آلاف شخص. لكن قطاع الخدمات والاستهلاك استمر في مقاومة المؤشرات السلبية.

وأعرب أونيل عن تقديره للمصرف المركزي الأميركي (الاحتياطي الفدرالي) الذي ضاعف منذ مطلع السنة تخفيض نسب الفوائد. وقال "أعتقد أن السياسة النقدية في أيد أمينة جدا".

وبموجب التقليد المتبع في الولايات المتحدة فإن وزير الخزانة يتجنب التعليق علنا على قرارات البنك المركزي.

وكان مجلس الاحتياطي الفدرالي خفض معدلات الفوائد خمس مرات بنسبة 0.5% منذ بداية شهر يناير/كانون الثاني الماضي كان آخرها في 15 مايو/أيار الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة