انخفاض أسعار النفط بعد تقرير لوكالة الطاقة الدولية   
السبت 1427/10/19 هـ - الموافق 11/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:43 (مكة المكرمة)، 22:43 (غرينتش)

انخفضت أسعار النفط الخام في المعاملات الآجلة بعد أن رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب على النفط بالربع الأخير من العام الجاري، لكنها خفضت تقديراتها للطلب الإجمالي في العام.

وانخفض سعر مزيج برنت خمسين سنتا إلى 60.82 دولارا للبرميل لعقود ديسمبر/ كانون الأول، في حين هبط سعر الخام الأميركي الخفيف 42 سنتا إلى 60.74 دولارا.

وقال متعاملون إن أسواق النفط الخام بأوروبا والولايات المتحدة كانت تشهد حركة تصحيحية، بعد ارتفاعها دولارين في اليومين السابقين عندما صدر تقرير الوكالة الدولية.

ويتوقع المحللون أن تكون الحركة التصحيحية محدودة، وأن يلقى النفط دعما فوق مستوى ستين دولارا للبرميل قبل ارتفاعه باتجاه مستوى 65 دولارا. لكنهم قدروا أنه سيواجه مقاومة عند مستوى 62 دولارا.

وذكرت الطاقة الدولية في تقريرها الشهري أن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمقدار 2.4 مليون برميل يوميا بالأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الجاري، مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة. ويزيد ذلك نحو 400 ألف برميل يوميا عن تقدير الوكالة الشهر الماضي.

وأفاد رئيس قسم قطاع النفط والأسواق بالوكالة لورنس إيغلز أن نمو الطلب بالربع الأخير من المتوقع أن يكون قويا بشكل استثنائي.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت أمس أكثر من 2% مدعومة بتخفيضات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) للإنتاج وهبوط مخزونات الوقود بالولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة