تايوان تسمح بالاستثمار المباشر في الصين   
الأربعاء 1423/5/21 هـ - الموافق 31/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت تايوان اليوم أن القواعد الجديدة التي تسمح للشركات المحلية بالاستثمار المباشر في الصين ستصبح سارية المفعول اعتبارا من يوم الجمعة المقبل لتنهي بذلك حظرا رسميا على مثل هذه الاستثمارات امتد نصف قرن.

وقالت وزارة الاقتصاد في بيان رسمي إن المجموعات الاقتصادية والشركات التايوانية التي تستثمر أموالا أو تدخل في اتفاقيات للتعاون الفني في الصين لن تحتاج لتوجيه استثماراتها عن طريق طرف ثالث محايد.

وكان مجلس وزراء تايوان وافق على هذه التعديلات في أواخر العام الماضي عندما أقر أيضا إقامة تجارة بشكل جزئي مع الصين. ومازالت تايوان تفرض قيودا على الاستثمار في الصين في قطاعات إستراتيجية مثل الدفاع والبنية الأساسية خشية أن يؤدي ذلك إلى اعتمادها على بكين التي تعتبر تايوان جزءا لا يتجزأ من الأراضي الصينية.

ولكن الحواجز التجارية بين الجانبين تتساقط بإيقاع سريع منذ انضم البلدان إلى منظمة التجارة العالمية. وفي وقت سابق اليوم طلبت الصين من تايوان في تقرير نشرته صحيفة الشعب اليومية عدم التذرع بأعذار واهية وبدء محادثات على مستوى القطاع الخاص بين الجانبين بأسرع ما يمكن في ما يتعلق بالروابط التجارية المباشرة والنقل والبريد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة