اقتصاد اليابان يحقق نموا قويا رغم التوقعات المتشائمة   
الجمعة 1423/12/13 هـ - الموافق 14/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

خالف الاقتصاد الياباني التوقعات القاتمة فحقق معدل نمو حقيقي أقوى من المتوقع بلغ 0.5% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2002، بفضل قوة الصادرات والطلب المحلي الذي جاء أقوى من توقعات المحللين.

وعلى وقع هذه البيانات الإيجابية ارتفعت الأسهم اليابانية بنسبة 1.19% لتحقق أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع. غير أن هذه الأنباء الطيبة وجدت ما يعكر صفوها، بسبب تباطؤ إيقاع النمو وعدم قدرة البيانات على تبديد الشكوك المتعلقة باستمرارية الانتعاش الذي بدأ قبل ما يقرب من عام.

وإلى جانب الانكماش والمخاوف المتعلقة بشن حرب على العراق، ظل الغموض ماثلا إزاء المحافظ الجديد لبنك اليابان المركزي الذي سيختاره رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي، الأمر الذي أحبط العديد من الساسة اليوم الجمعة بسبب الإبقاء على السياسات النقدية دون تغيير.

وقالت الحكومة في وقت سابق إن إجمالي الناتج المحلي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم نما بمعدل 0.5% في الفترة من أكتوبر/ تشرين الأول إلى ديسمبر/ كانون الأول الماضيين، ليكون الربع الرابع على التوالي الذي يشهد نموا منذ أن دخلت اليابان في أسوأ تراجع اقتصادي تشهده منذ الحرب العالمية الثانية.

وجاء ذلك أقوى بكثير من متوسط التوقعات التي أشارت إلى انكماش بنسبة 0.3%. وبلغ النمو السنوي 2% لكنه مازال يعني أن الاقتصاد في حالة تباطؤ. ونما إجمالي الناتج المحلي بنسبة 0.7% في الربع السابق وبنسبة 1.3% من أبريل/ نيسان إلى يونيو/ حزيران الماضيين.

وأوضح غاسبر كول الاقتصادي في ميريل لينش أن الاقتصاد مازال يعاني انكماشا في الأسعار دخل عامه الرابع. وقال إن "الحاجة الملحة لتعيين من يكافح انكماش الأسعار في البنك المركزي لن تختفي بصدور هذا التقرير"، مضيفا أن "الصادرات الصافية والإنفاق الرأسمالي والاستهلاك كلها تتراجع".

وانخفض معدل النمو الاسمي الذي لا يأخذ في الاعتبار انكماش الأسعار بنسبة 0.1% في الفترة نفسها، مما يظهر أن الاقتصاد مازال متعبا. ونما إجمالي الناتج المحلي الحقيقي عام 2002 بكامله بنسبة 0.3%.

ويبعد ارتفاع معدل النمو شبح دخول الاقتصاد الياباني في مرحلة كساد جديدة. لكن الضغوط مازالت مستمرة على بنك اليابان لاتخاذ إجراءات أكثر تشددا لمكافحة انكماش الأسعار في عهد محافظ جديد يتعين على كويزومي اختياره في الأسابيع القليلة المقبلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة