رسوم أميركية على أنابيب صلب صينية   
الخميس 1430/9/20 هـ - الموافق 10/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 11:21 (مكة المكرمة)، 8:21 (غرينتش)

الرسوم الأميركية على الصلب الصيني تسعى لمكافحة الإغراق (رويترز)

أكدت وزارة التجارة الأميركية أنها فرضت رسوما مبدئية تتراوح بين 10.90% و30.69% على أنابيب الصلب المستوردة من الصين والتي تستخدم في نقل النفط وتبلغ قيمتها 2.6 مليار دولار.

 

وقالت الوزارة إن واردات أنابيب الصلب المستخدمة في نقل النفط من الصين زادت بنسبة 203% في الفترة من 2006 إلى 2008، مضيفة أن التعريفات المبدئية التي فرضت اليوم تهدف إلى تعويض دعم تقدمه الحكومة الصينية لمصنعي تلك الأنابيب.

 

ويأتي القرار في القضية التي أقامتها النقابة المتحدة لعمال الصلب وشركتا يو أس ستيل ومافريك تويب كورب ومصنعون آخرون في وقت يواجه الرئيس باراك أوباما مهلة تنتهي يوم 17 سبتمبر/أيلول الجاري لتقرير هل سيقيد واردات إطارات السيارات من الصين أم لا.

 

وتحقق وزارة التجارة أيضا في شكوى ثانية قدمها مصنعون أميركيون ونقابة عمال الصلب بأن المنتجين الصينيين يغرقون السوق الأميركي بأنابيب بأسعار منخفضة بشكل غير عادل مما يؤثر على الاقتصاد الأميركي.

 

وقد يؤدي ذلك إلى فرض تعريفات لمكافحة الإغراق تتراوح بين 36.94% و99.14% فوق التعريفات التي أعلنت اليوم, ومن المنتظر أن يصدر قرار في التحقيق بشأن مكافحة الإغراق بحلول الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

 

يذكر أن الحكومة الأميركية كانت قد قررت سابقا فرض رسوم على واردات أنابيب الصلب المستوردة من الصين تزيد على 100%، في خطوة اعتبرها مراقبون تتنافى مع الأصوات التي تحذر من مخاطر الحمائية التجارية.

 

وسجلت واردات الولايات المتحدة من أنابيب الصلب الصينية ذروتها عند مستوى 256 مليون دولار عام 2007 وانخفضت بأكثر من 50% العام الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة