البنك المركزي الياباني لا يرى ضرورة لخفض الفائدة   
الثلاثاء 1421/12/5 هـ - الموافق 27/2/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مسارو هيامي
قال ماسارو هايامي محافظ بنك اليابان المركزي اليوم الثلاثاء إنه لا يعتقد أن ثمة ضرورة لإجراء خفض آخر في أسعار الفائدة في الوقت الراهن. لكنه أضاف أنه يتعين على البنك المركزي أن يتابع الأسعار المحلية عن كثب.

وأبلغ هايامي لجنة برلمانية أن إجبار البنوك على شطب الديون المعدومة قد يؤدي إلى ضغوط انكماشية وأنه من المهم متابعة حركة الاقتصاد واتخاذ الخطوات اللازمة في الوقت الملائم.

وفي وقت سابق اليوم ضم تاكيو هيرانوما وزير التجارة صوته إلى الأصوات المطالبة بمراجعة السياسة النقدية بما في ذلك إجراء "تخفيف كمي" من أجل حفز النمو الاقتصادي. ويستخدم مصطلح التخفيف الكمي عادة للإشارة إلى ضخ أموال كافية لتحقيق هدف معين كالنمو في احتياطيات البنوك المودعة لدى البنك المركزي.

وكان تيزو تايا عضو المجلس المختص بوضع سياسات بنك اليابان المركزي قال الخميس الماضي إن البنك المركزي قد يخفف سياسته النقدية (خفض الفائدة) بشكل أكبر لمواجهة هبوط الأسعار وضعف الاقتصاد.

وذكرت وسائل الإعلام اليابانية السبت أن نائب محافظ بنك اليابان المركزي ألمح إلى أن البنك قد يخفض الفائدة في أعقاب تواتر توقعات متشائمة بشأن مستقبل الاقتصاد الياباني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة