السعودية: أوبك تستعد لخفض إنتاج النفط   
السبت 1422/4/29 هـ - الموافق 21/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

علي النعيمي
قال وزير النفط السعودي علي النعيمي إن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" تستعد لخفض إنتاجها النفطي بما يتراوح بين مليون إلى 1.5 مليون برميل يوميا اعتبارا من مطلع سبتمبر/ أيلول القادم. وأضاف أنه اتصل بوزراء نفط المنظمة وأن جميعهم يؤيدون خفض الإنتاج.

وقال النعيمي من بون حيث يحضر مؤتمرا عن التغيرات المناخية "من المتوقع أن نخفض الإنتاج والسؤال الآن هو بأي حجم، لكن من المتوقع أن يكون الخفض بما بين مليون إلى 1.5 مليون برميل يوميا". وأضاف النعيمي أن هذا الخفض سيكون على الأرجح آخر تعديل في مستوى إنتاج منظمة أوبك لهذا العام". وقال "أنا قلق جدا من هذا الأمر.. نريد تجنب صعود السعر إلى 30 دولارا للبرميل".

وقال النعيمي إنه لا يتوقع أن تزيد أوبك الإنتاج في وقت لاحق هذا العام عندما يزيد الطلب كالمعتاد لأسباب موسمية. وقال أيضا إنه أجرى اتصالات بعدد من وزراء أوبك وإنهم جميعا أيدوا خفض الإنتاج. وأضاف أن علي رودريغز الأمين العام لأوبك يبحث أيضا خفض الإنتاج مع وزراء المنظمة. وقال النعيمي إن السعودية لا تعتقد أن أوبك تحتاج إلى عقد مؤتمر طارئ لبحث خفض الإنتاج، ولكنها سترحب بالفكرة إذا طلب بقية الوزراء عقده.

وهناك اتفاق غير رسمي بين وزراء الدول الأعضاء في أوبك على خفض إنتاج المنظمة من النفط الخام بمقدار نصف مليون برميل يوميا إذا انخفضت أسعار سلة خامات المنظمة دون الحد الأدنى من النطاق السعري المستهدف للسلة لمدة عشرة أيام عمل. وتبذل أوبك حاليا جهودا حثيثة لوقف تدهور أسعار النفط في ضوء ضعف الطلب نتيجة الركود الذي يشهده الاقتصاد العالمي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة