مجموعة السبع قد تتقلص   
السبت 1430/10/14 هـ - الموافق 3/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 19:12 (مكة المكرمة)، 16:12 (غرينتش)

ستراوس كان (يمبن) أكد أن مجموعة السبع بدأت تفقد قيمتها (الفرنسية-أرشيف)

قال مسؤول بمجموعة السبع للدول الغنية إن المجموعة تأمل أن تبت اليوم السبت في مستقبلها كمؤسسة، إذ تدعو الولايات المتحدة إلى إنشاء مجموعة أساسية أصغر ستضم الصين, بينما أكدت مسودة بيان المجموعة أن الاقتصاد العالمي لا يزال يواجه مخاطر الهبوط وحذرت المسؤولين من سحب التحفيز قبل الأوان.

وأضاف المسؤول الذي تحدث مشترطا عدم كشف اسمه أن واشنطن تريد أن تستبدل بمجموعة السبع في صناعة سياسة الاقتصاد العالمي مجموعة من أربعة أطراف هي الولايات المتحدة وأوروبا والصين واليابان.

أليستر دارلنغ أكد أن تغيير مجموعة السبع مقترح متداول منذ فترة (رويترز)
غموض المواقف
وأحجمت متحدثة باسم الخزانة الأميركية عن التعليق, في حين قال وزير المالية البريطاني أليستر دارلنغ إن هذه "المقترحات متداولة منذ فترة طويلة ينبغي ألا نخرج منها باستنتاجات جامحة", مضيفا أن "موقفنا ليس حل مجموعة السبع".

من جهته قال يورغ أسموسن نائب وزير المالية الألماني إنه ستتم مناقشة كيف ستستمر مجموعة السبع؟ وكيف سيكون دورها في المستقبل؟ وكيف ستتواتر اجتماعات المجموعة على سبيل المثال؟.

وأضاف أنه من وجهة النظر الألمانية ينبغي أن تكون المجموعة مثل جهاز تحضيري لاجتماعات مجموعة العشرين التي تشمل اقتصادات نامية كبيرة مثل الصين والهند.

وأبدت اليابان حرصا على المحافظة على مجموعة السبع كجهاز مهم, وكان محافظ بنك اليابان المركزي ماساكي شيراكاوا قال الجمعة إن المجموعة لا تزال منتدى أنسب من مجموعة العشرين لمناقشة أسعار الصرف نظرا لأن كل أعضاء السبع لديهم أسواق مالية كبيرة.

"
ستراوس كان:
مجموعة السبع ليست ميتة تماما، لكنها تفقد أهميتها وتتجه إلى الانقراض
"

نفوذ متناقص
وهيمنت مجموعة السبع على صناعة السياسة الدولية أكثر من عشر سنوات، لكن الأزمة المالية قوضت نفوذها حيث أصبح لاقتصادات نامية كبيرة مثل الصين دور مهم في إدارة التعافي العالمي.

لكن دور المجموعة بدا موضع شك منذ أصبحت مجموعة العشرين في وقت سابق هذا العام المنتدي الرئيسي لمناقشة الأزمة المالية، حيث توصلت إلى اتفاق من حيث المبدأ على تشديد قواعد التنظيم المالي ومحاولة تقليل الاختلالات التجارية التي تزعزع استقرار الاقتصاد العالمي.

ونقلت اليوم مجلة ايمرجينغ ماركتس عن رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان قوله إن مجموعة السبع ليست ميتة تماما لكنها تفقد أهميتها وتتجه إلى الانقراض.

من جهة أخرى قالت مسودة بيان لمجموعة السبع اليوم السبت إن الاقتصاد العالمي يتعافى لكنه هش، وحذرت المسؤولين من سحب التحفيز قبل الأوان.

وقالت المسودة التي أعدها ممثلو المجموعة "إننا نراقب التطورات الاقتصادية للتأكد من عدم تصفية إجراءات الدعم بشكل سابق لأوانه قبل أن يتوطد التعافي العالمي بوضوح".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة