كانتاس أستراليا تتحالف مع طيران الإمارات   
الخميس 1433/10/19 هـ - الموافق 6/9/2012 م (آخر تحديث) الساعة 13:01 (مكة المكرمة)، 10:01 (غرينتش)
الرئيسان التنفيذيان لكانتاس (يمين) وطيران الإمارات يتصافحان بمناسبة تحالف شركتيهما (رويترز)

أعلنت شركة كانتاس الأسترالية للطيران اليوم عن تحالف مع شركة طيران الإمارات بما يسمح بتحويل محورها للرحلات الأوروبية من سنغافورة إلى دبي، في مسعى من الشركة الأسترالية لوقف نزيف أول خسائر لحقت بها منذ خصخصتها في 1995، وينهي هذا التحالف شراكة لكانتاس استمرت منذ 17 عاما مع شركة بريتش إيرويز البريطانية.

ويقضي اتفاق التحالف، ومدته 10 سنوات، بإلغاء كانتاس رحلات إلى فرانكفورت وإمكانية استخدامها صالات طيران الإمارات في أوروبا، فضلا عن التنسيق فيما يخص الأسعار والمبيعات وجدولة الرحلات، ولا ينص الاتفاق على شراء إحدى الشركتين حصة من أسهم الشركة الأخرى.

وقال الرئيس التنفيذي لكانتاس آلان جويس إن "الاتفاق نقطة تحول في صناعة الطيران"، معتبرا أنه أكبر اتفاق تفاهم تبرمه شركته مع شركة أخرى، ومن بين مقتضيات التحالف أن تسيير الشركة الأسترالية رحلات يومية من سيدني وميلبورن إلى لندن عبر دبي، وهو ما يعني أن الشركتين ستبرمجان 98 رحلة أسبوعية بين أستراليا ومطار دبي.

استفادة العملاء
وسيفتح الاتفاق أمام عملاء شركة طيران الإمارات شبكة رحلات كانتاس داخل وخارج أستراليا، والتي تضم أكثر من 50 وجهة عبر العالم وقرابة 5000 رحلة أسبوعية، وصرح المدير التنفيذي للشركة الإماراتية تيم كلارك بأن الوقت كان مناسبا لإبرام شراكة على المدى الطويل مع كانتاس، أيقونة قطاع الطيران الأسترالي.

ويأتي التحالف بين الشركتين بعد أيام من إعلان كانتاس الشهر الماضي عن خسائر سنوية بنحو 245 مليون دولار أسترالي (249 مليون دولار)، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الوقود وسلسلة من إضرابات العاملين في الشركة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة