فردوس عدن بعشرة مليارات دولار   
السبت 1428/7/28 هـ - الموافق 11/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 20:54 (مكة المكرمة)، 17:54 (غرينتش)
 عدن بانتظار إنجاز المخططات الهندسية للمشروع خلال الأشهر الستة القادمة (الجزيرة-أرشيف)
 
وقعت اليمن اتفاقا مع مستثمرين خليجيين ومصريين لإنشاء مدينة سياحية على سواحل عدن بتكلفة تصل إلى 10 مليارات دولار.
 
وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية اليوم إن الهيئة العامة للاستثمار الحكومية ومستثمرين خليجيين ومصريين ويمنيين وقعوا اتفاقية إقامة مشروع متكامل لأكبر مدينة سكنية وسياحية على سواحل عدن.
 
وأضافت أن المشروع المسجل رسميا باسم مدينة "فردوس عدن السكنية والسياحية" سيقام على مساحة 16 مليون متر مربع في منطقة رأس عمران على لسان خليج عدن.
 
كما تم التوقيع بين هيئة الأراضي اليمنية الحكومية والشركة المستثمرة على العقود المتعلقة بتسليم مساحة الأرض التي سيقام عليها المشروع.
 
وحسب مصادر اقتصادية اتفق المستثمرون المشاركون في المشروع على تأسيس شركة لتنفيذ المشروع سجلت باسم "شركة فردوس عدن" على أن تكون تحت مظلة مجموعة شركات نعيم الاستثمارية ومقرها مصر.
 
وقال رئيس هيئة الاستثمار الحكومية صلاح العطار إن الشركة المنفذة ستنجز المخططات الهندسية للمشروع كافة في الفترة الزمنية المحددة بستة أشهر، على أن يبدأ تنفيذ الأعمال الإنشائية للمشروع بعد ثلاثة أشهر من إنجاز وتسليم مخططات المشروع للهيئة.
 
ويشمل المشروع إنشاء عدد من القصور والفيلات الفاخرة والفنادق والقرى والمنتجعات السياحية ومجموعة كبيرة من المطاعم ذات المواصفات العالمية والحدائق والمتنزهات على غرار مدينة شرم الشيخ المصرية.
 
ويضم المشروع أيضا عدة أرصفة وموانئ للبواخر السياحية العائمة ومجموعة من المراكز التجارية العالمية ومدارس أجنبية ومدينة طبية متكاملة وجامعة علمية للتخصصات المهنية ومقرات للبنوك العالمية ومكاتب للشركات وحيا دبلوماسيا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة