هيئة كندية تمول تطوير استثمارات سوناطراك الجزائرية   
الثلاثاء 1425/8/21 هـ - الموافق 5/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 9:32 (مكة المكرمة)، 6:32 (غرينتش)

شكيب خليل
 أحمد روابة-الجزائر

وقعت شركة سوناطراك عقد تمويل مع الهيئة الكندية للتصدير والتنمية (إي.دي.سي) بقيمة 500 مليون دولار بهدف تطوير استثمارات سوناطراك واقتناء تجهيزات وخدمات من شركات ومؤسسات كندية وتشجيع الشراكة مع المتعاملين الأجانب وبخاصة الشركات الكندية، حسب ما أكده رئيس الشركة محمد مزيان.

وأكد مزيان علاقات التعاون التي تربط سوناطراك بالهيئة الكندية، حيث أبرم الطرفان عقود تمويل استثمار في حقول رورد النوس وبناء محطة توليد الكهرباء بسكيكدة مع الهيئة الأميركية (إكزيم بنك) بقيمة 380 مليون دولار.

وأشار إلى أن العقد الذي أبرم مع إي.دي.سي يترجم في خصائصه المتعلقة بالمدة وشروط التسديد، رفع كندا أي قيود مثل سقف التمويل في التعاقد مع الشركة الجزائرية.

وتسعى سوناطراك من خلال عقود التمويل إلى تنويع المتعاملين والشركاء، حيث سبق لها التعاقد مع هيئات أميركية وأوروبية ويابانية وأبرمت خلال عامين 17 عقد تمويل بقيمة 7 مليارات دولار.

كما وقعت 8 عقود تنقيب بين سوناطراك والشركات الحائزة على الصفقات الممنوحة في يوليو/ تموز الماضي -في مسابقة دولية- خاصة بالاستكشاف في 8 من حقول البترول والغاز في الجنوب.

وقد فازت في المناقصة 7 شركات ومجمع، منها لأول مرة الصينية سينوبك التي حصلت على صفقتين، والإيرلندية بتروكلتيك، والنرويجية ستات أويل التي حصلت على صفقة هامة في حقل حاسي موينة، وحازت على حصة بريتش بتروليوم في أكبر مشاريع استكشاف الغاز بالجزائر.

وأعلن وزير الطاقة والمناجم شكيب خليل في تصريح خاص أن الجزائر ستفتح باب المنافسة على قائمة أخرى من رخص الاستكشاف للمنافسة الدولية في غرة أكتوبر/ تشرين الأول المقبل وستشمل هذه القائمة حقولا ومواقع جديدة.

وعبر خليل الذي ترأس حفل التوقيع عن ارتياحه للنتائج التي تحققها سوناطراك في ميدان الاستكشاف، والتي بلغت 8 اكتشافات في الفترة الأخيرة.

وأوضح حرص الشركة للحفاظ على الوتيرة التي تسير بها لاستقطاب المستثمرين الأجانب، بهدف تطوير إمكانيات وطاقة الإنتاج الجزائرية التي يتوقع أن تصل مليوني برميل يوميا مع عام 2010. ويقدر الاستثمار الذي توفره الشركات مجتمعة بأكثر من 140 مليون دولار لإنجاز مشاريعها.

ويقدر خليل احتياطي الحقول الثمانية التي منحت صفقاتها بحوالي مليار برميل من البترول. كما تهدف مشاريع الشراكة التي تعقدها سوناطراك حسب وزارة الطاقة والمناجم إلى تطوير طاقة إنتاج الغاز في الجزائر، التي يتوقع أن تصل 85 مليار متر مكعب عام 2010.
_____________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة