ارتفاع واردات الصين من النفط الخام   
الثلاثاء 18/5/1433 هـ - الموافق 10/4/2012 م (آخر تحديث) الساعة 12:02 (مكة المكرمة)، 9:02 (غرينتش)
واردات النفط الصينية في الربع الأول من العام الحالي زادت بنسبة 11.4% (الأوروبية)

ارتفعت واردات الصين من النفط الخام في مارس/آذار الماضي بنسبة 8.7% على أساس سنوي إلى 5.55 ملايين برميل يوميا.

وتعتبر هذه القراءة تراجعا عن المستوى القياسي المرتفع المسجل في الشهر السابق، لكنها تظل عند ثالث أعلى مستوياتها على الإطلاق مع قيام مصافي التكرير ببناء مخزونات.

ويعتبر نمو الطلب في الصين -ثاني أكبر مستهلك ومشتر للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة- أحد أكبر العوامل المؤثرة في أسواق الخام العالمية.

ويعكس رقم الواردات لشهر مارس/آذار في معظمه شحنات تم حجزها في النصف الأول من فبراير/شباط الماضي قبل أن يقفز سعر النفط ليقترب من 110 دولارات للبرميل مع قيام مصافي التكرير الصينية بتعويض النقص في المخزونات في الأشهر القليلة الأولى من العام الحلي.

وبلغت واردات الصين مستوى قياسيا مرتفعا وصل إلى 5.98 ملايين برميل يوميا من النفط الخام في فبراير/شباط مع زيادة في الكميات المستوردة من السعودية ومنتجين كبار آخرين، عوضت انخفاضا حادا في الشحنات من إيران نتج عن نزاع بشأن الأسعار.

وأظهرت البيانات أن واردات النفط الصينية في الربع الأول من العام الحالي زادت بنسبة 11.4% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي إلى 5.66 ملايين برميل يوميا، وهي وتيرة أسرع بكثير من الزيادة البالغة 6% لعام 2011 بأكمله مع بدء الشركات النفطية تشغيل وحدات جديدة لتكرير الخام ومع بناء المزيد من الخزانات الجديدة لتخزين النفط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة