شركة صينية تنجز مصفاة للمكثفات النفطية في الجزائر   
الثلاثاء 1426/4/2 هـ - الموافق 10/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:58 (مكة المكرمة)، 13:58 (غرينتش)

أحمد روابة-الجزائر
وقعت شركتا النفط الجزائرية سوناطراك والصينية سي.أن.بي.سي اليوم عقدا لإنجاز مصفاة للمكثفات النفطية بطاقة إنتاجية تبلغ خمسة أطنان سنويا، وذلك في ولاية سكيكدة شرقي الجزائر.

ويبلغ حجم الاستثمار الإجمالي للمشروع 28 مليار دينار جزائري (399 مليون دولار)، وستشرع الشركة الصينية في الإنجاز بداية يوليو/تموز القادم، على أن تنتهي في غضون 32 شهرا. ويتوقع أن يبدأ الإنتاج عام 2009 في حين تمتد فترة الاستغلال 17 عاما.

واعتبر رئيس سوناطراك محمد مزيان الذي ترأس حفل توقيع العقد مع رئيس الشركة الصينية أن المشروع إستراتيجي بالنسبة للشركة الجزائرية، مشيرا إلى أنه يمدها الشركة بطاقة تخزين إضافية ويسمح لها بتثمين صناعة المكثفات.

ومن جهته قال رئيس فرع سي.أن.بي.سي بالجزائر هيوانغ يونزانغ إن المشروع يعتبر حجر الأساس في مشوار التعاون والشراكة بين الشركتين والذي يتوقع أن يكون له مستقبل كبير وناجح.

وينتج المشروع سنويا 110 آلاف طن من غاز البوتان، وما بين 3.7 إلى 4 ملايين طن من النافتا، وما بين 320 إلى 850 ألف طن من الوقود، وكمية 450 إلى 680 ألف طن من المشتقات الأخرى.

وكانت الشركة الصينية قد فازت بالرخصة في منافسة دولية نظمتها سوناطراك يوم 30 مارس/آذار من السنة الجارية.

وتعمل الشركة في مشاريع أخرى مع سوناطراك منها المشروع المندمج في مصفاة أدرار بالجنوب الشرقي، إلى جانب مشاريع تنقيب عن النفط في مواقع مختلفة من البلاد.  

_____________
مراسل الجزيرة نت 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة