الصين تسعى لإبطاء نمو احتياطيات العملة الأجنبية   
الأربعاء 15/7/1427 هـ - الموافق 9/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

قال البنك المركزي الصيني إنه يهدف لإبطاء نمو احتياطياته من العملة الأجنبية وسيحقق ذلك جزئيا بزيادة الاستثمارات الخارجية.

وأضاف بنك الشعب الصيني في تقريره النقدي للربع الثاني من العام أن سياسته تهدف إلى الإبقاء على سعر العملة المحلية اليوان عند مستوى مقبول ومتوازن، وتحسين نظام الصرف لتحقيق توازن أكبر في المدفوعات الخارجية.

وصعد سعر صرف الين الذي يتعامل فيه البعض كبديل عن اليوان إلى أعلى مستوى خلال اليوم عند 114.83 ينا لكل دولار من 115.10 ينا قبل تقرير البنك المركزي.

وقالت الصين إن اقتصادها نما في ثلاثة أرباع أقاليمها بنسبة 12% أو أكثر خلال ستة الشهور الأولى من العام الحالي وهو ما يفوق النمو على المستوى الوطني البالغ 10.9%.

ويعني هذا أنه في حالة إضافة بيانات الناتج المحلي الإجمالي للأقاليم فسيكون حجم الاقتصاد الصيني أكبر بمقدار 100 مليار دولار مقارنة مع الناتج المحلي الإجمالي الرسمي البالغ نحو 1.1 تريليون دولار في النصف الأول من العام الحالي.

ويثير التباين بين بيانات الأقاليم والبيانات الوطنية الشكوك حول الإحصائيات الصينية وقدرة الحكومة المركزية على كبح سرعة نمو الاقتصاد التي قد تؤدي إلى نتائج قاسية ما لم تتم السيطرة عليها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة