برلسكوني ينتقد المركزي الأوروبي ويصفه بالمضر بإيطاليا   
الخميس 19/3/1426 هـ - الموافق 28/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:02 (مكة المكرمة)، 15:02 (غرينتش)

وصف رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني سياسات البنك المركزي الأوروبي في تركيزها على محاربة التضخم بأنها غير بناءة.
 
وقال برلسكوني مدافعا عن حكومته أمام مجلس الشيوخ الإيطالي اليوم إن "على البنك المركزي الأوروبي أن يغير سياساته المضرة بالمنافسة التي تبحث عنها كل الشركات الأوروبية".
 
وأضاف برلسكوني أن مهمة البنك المركزي الأوروبي هي التحكم في التضخم، متهما إياه بعدم الالتزام بهذه المهمة كما تريد إيطاليا لتسهيل الحفاظ على استقرار العملة الأوروبية مقارنة بالعملات الأخرى.
 
برلسكوني عزا ضعف القدرة الشرائية للعائلات الإيطالية إلى اعتماد اليورو (الفرنسية)
مشكلتنا هي اليورو
وقال برلسكوني إن ارتفاع صرف اليورو أثر سلبا على محادثات متقدمة جدا مع رجال أعمال أوروبيين، وتأثرت صناعة السفن الإيطالية بالخصوص من انقطاع هذه المحادثات، معتبرا أنه حتى "الشركات الأوروبية بدأت تدرك أن من الأرخص لها شراء منتجات في أسواق أخرى".
 
وقد فازت حكومة برلسكوني بثقة مجلس الشيوخ الإيطالي اليوم بعدما نالت أمس ثقة مجلس النواب، وتضع الحكومة الجديدة نصب أعينها تنشيط الاقتصاد الإيطالي الذي عزا ضعف أدائه إلى سياسات البنك المركزي الأوروبي بالدرجة الأولى.
 
وقد تعهد برلسكوني في برنامجه بخفض الضرائب على الشركات وبزيادة فرص العمل بالجنوب حيث البطالة ثلاثة أضعاف نظيرتها في الشمال، وكذا برفع القدرة الشرائية للعائلات الإيطالية، وهي قدرة يؤكد أنها تأثرت بالتغيرات الدولية وباعتماد اليورو عملة أوروبية موحدة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة