أوروبا واليابان تنتقدان اقتراحا زراعيا أميركيا   
الجمعة 1423/5/16 هـ - الموافق 26/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

انتقد الاتحاد الأوروبي واليابان اقتراحا أميركيا بخفض التعرفة الجمركية على السلع الزراعية على مستوى العالم, قائلين إنه يتعارض مع مبادئ مفاوضات تحرير تجارة المنتجات الزراعية.

وكانت منظمة التجارة العالمية اتفقت بالعاصمة القطرية الدوحة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي على إجراء جولة جديدة من المحادثات للتوصل إلى اتفاق عام لتحرير تجارة المنتجات الزراعية بحلول 31 مارس/ آذار 2003.

وقد انتقد المفوض الزراعي بالاتحاد الأوروبي فرانز فيشلر الخطة الأميركية بشأن خفض التعرفة الجمركية إلى 25% أو أقل من مستواها الراهن البالغ نحو 62% في المتوسط, خلال اجتماع مع وزير الزراعة الياباني تسوتومو تاكيبي قبيل اجتماع لوزراء كبرى القوى الزراعية قائلا إنها "لا تتماشى على الإطلاق مع البيان الوزاري الصادر في الدوحة".

يشار إلى أن وزراء تجارة أكثر من 40 دولة كانوا قد تبنوا في الدوحة بيانا ينص على أن تؤخذ في الاعتبار أثناء مفاوضات التجارة اعتبارات مثل الأمن الغذائي وحماية البيئة. وقال فيشلر لتاكيبي "نريد التوصل إلى قواعد تجارية عالمية تكون واقعية ومرنة".

يذكر أن الاتحاد الأوروبي واليابان طالبا مرارا بتخفيض التعرفة والدعم الحكومي للمزارعين بشكل محدود لتمكين القطاع الزراعي من القيام بدوره في البلاد. وكرر تاكيبي انتقادات فيشلر للخطة الأميركية, قائلا إنها لا تعكس القواعد التجارية القائمة وتتجاهل جهود أعضاء منظمة التجارة العالمية لخفض الدعم الزراعي بالتدريج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة