الأردن يوقع اتفاقا لتطوير حقل للغاز   
الأحد 7/11/1430 هـ - الموافق 25/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 22:20 (مكة المكرمة)، 19:20 (غرينتش)

الأردن يستورد أكثر من 95% من احتياجاته للطاقة (رويترز)


وقعت الحكومة الأردنية وشركة بريتش بتروليوم البريطانية اتفاقا لتطوير حقل غاز الريشة بالقرب من الحدود العراقية, ويتضمن الاتفاق استثمارات قد تصل قيمتها إلى نحو 10 مليارات دولار.

 

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني خلدون  قطيشات خلال توقيع الاتفاق الذي حضره أيضا رئيس الوزراء نادر الذهبي إن تطوير حقل الريشة سيجري على مرحلتين تدوم الأولى ما بين ثلاث وأربع سنوات.

 

وأوضح أن المرحلة الأولى لاستكشاف الحقل الذي ينتج حاليا حوالي 21 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا، تمتد بين 3 و4 سنوات وسينفق خلالها في الحد الأدنى مبلغ 237 مليون دولار.

 

وأضاف أنه في حال استكشاف الغاز بالكميات المنتظرة ستتولى الشركة تطوير الحقل, وعندها سيكون الإنفاق بين 8 و10 مليارات دولار لإنتاج ما بين 330 مليون قدم مكعب يوميا إلى حوالي ألف مليون قدم مكعب يوميا.

 

وأشار قطيفات إلى أن حصة الحكومة ستبلغ نسبة 50% من صافي الإنتاج في جميع المراحل والباقي تتقاسمه شركة بريتش بتروليوم مع شركة البترول الوطنية.

 

ويرى خبراء اقتصاديون أن الحكومة تأمل أن يقلل نجاح تطوير حقل الغاز الذي اكتشف سنة 1987 والذي يغطي مساحة سبعة كيلومترات مربعة فاتورة الطاقة التي يتحملها الأردن.

 

يذكر أن الأردن الذي يستورد أكثر من 95% من احتياجاته للطاقة, أعلن أيضا عن خطط لبرنامج للطاقة النووية قصد إنتاج الكهرباء وتحلية المياه خلال الفترة الماضية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة