ليبيا ترفع الأجور وتطلق مجلسا اقتصاديا وتخصخص الاتصالات   
الجمعة 6/2/1428 هـ - الموافق 23/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 9:51 (مكة المكرمة)، 6:51 (غرينتش)

سيف القذافي أعلن إجراءات في إطار تحرير اقتصاد ليبيا (الفرنسية)
أعلن سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي مباشرة المجلس الوطني الاقتصادي مهامه بهدف اجتذاب الاستثمارات ودعم المشروعات الحرة وتقليص الاعتماد على الطاقة التي تهيمن عليها الدولة ورفع نسب الأجور بمعدلات تراوحت بين 25 و275% بحسب القطاعات وخصخصة شركات الهاتف المحمول.

وقال إن الحد الأدنى للأجور للعاملين في أجهزة الدولة رفع بنسبة 25% مع زيادة علاوة السكن بنسبة 237%، وسترفع أجور العاملين في القطاعات التي لا تمولها الدولة بنسبة 110%.

وأفاد المجلس بأنه سينسق العمل بين المسؤولين ويقلل القيود الروتينية ويعمل على تسريع عملية صنع القرار وتسهيل تأسيس الشركات في اقتصاد يقول منتقدوه إنه موجه منذ فترة طويلة تدعمه عوائد صادرات النفط والغاز.

وقال نجل الزعيم الليبي في حفل تدشين أعمال المجلس إنه سيكون له دور هام في قيادة ثقافة خاصة بالمشروعات في ليبيا ودعم مشروعات الأعمال.

واعتبر المجلس دلالة على التزام بلاده بتنويع اقتصادها وتطويره لكي تصبح ليبيا لاعبا رئيسيا في الاقتصاد الإقليمي.

كما أعلن سيف الإسلام إجراءات اقتصادية في إطار سياسة تحرير الاقتصاد في البلاد ومن أهمها خصخصة شركات الهاتف المحمول المملوكة للدولة بحيث ستتم خصخصة شركتي المدار وليبيانا للهواتف المحمول اعتبارا من الثلاثاء المقبل لتدخل في مشاركة مع الشركات الأجنبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة