ليبيا وتونس تتفقان على تداول عملتيهما في البلدين   
الاثنين 1/2/1428 هـ - الموافق 19/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 2:00 (مكة المكرمة)، 23:00 (غرينتش)

الاتفاقيات بين البلدين شملت تعزيز التكامل الثنائي في المجالات الاقتصادية (الجزيرة)
اتفقت ليبيا وتونس الأحد على السماح لمواطنيهما بتبادل عملتيهما المحليتين عن طريق المصارف المعتمدة ووفقا لأسعار الصرف المعلنة يومياً اعتبارا من العشرين من شهر مارس/آذار القادم.

وتأتي هذه الخطوة التي تم الاتفاق عليها خلال ختام اجتماعات اللجنة العليا الليبية التونسية التنفيذية المشتركة في دورتها العشرين بالعاصمة الليبية طرابلس، والتي ترأسها رئيس الحكومة الليبية البغدادي المحمودي ونظيره التونسي محمد الغنوشي.

ووقع المحمودي والغنوشي على اتفاقية تتم بموجبها حرية استعمال واستبدال مواطني البلدين لرخص القيادة المعتمدة في الدولتين.

وأكد رئيس الحكومة الليبية أن اللجنة اتخذت جملة من الإجراءات ستأخذ طريقها للتنفيذ الفوري خاصة في المجال التجاري.

وأوضح أنه من بينها تفعيل كافة الاتفاقيات ورفع كل الحواجز الجمركية والرسوم عن التبادل السلعي.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره التونسي أنه تقررت معاملة المنتجات في البلدين معاملة المنتج الوطني في البلد الواحد اعتبارا من بداية الشهر القادم.

ومن جانبه أكد رئيس الحكومة التونسية أن حجم المبادلات التجارية بين البلدين قد بلغ خلال العام الماضي أكثر من 1.7 مليار دينار (1.29 مليار دولار). وأشار إلى أن العام نفسه شهد تنقل أكثر من مليوني شخص بين البلدين. 

وشملت الاتفاقيات تعزيز آفاق التكامل الثنائي في المجالات الاقتصادية والمالية والسياحية والصناعات التقليدية والطاقة والصناعة والمعادن والزراعة والصيد البحري والبنية الأساسية والنقل.

يشار إلى أن العلاقات الليبية التونسية تشهد تطورا في خصوصيتها بعد أن تمكن البلدان من رفع قيمة تبادلهما التجاري إلى أكثر من مليار دولار سنويا مسجلا نموا بلغ 32%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة