صندوق النقد يقرض أوغندا 11 مليون دولار   
الثلاثاء 1422/1/3 هـ - الموافق 27/3/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن صندوق النقد الدولي اليوم الإثنين أنه وافق على منح أوغندا قرضا بقيمة 11 مليون دولار لدعم جهود الحكومة الهادفة إلى مكافحة الفقر وتشجيع التنمية.

ويشكل هذا القرض جزءا من برنامج مساعدات لأوعندا لمدة ثلاث سنوات كان الصندوق أقره عام 1997 بقيمة 127 مليون دولار. وتم تمديد هذا البرنامج حتى نهاية آذار/مارس 2001.

وأشار الصندوق في بيان إلى أن "أوغندا حققت تقدما ملموسا في مجال تطبيق برنامج مكافحة الفقر بإقامة توازن جيد بين المداخيل والمصاريف وبمراقبة تنمية البرامج وتحقيق الأهداف".

إلا إن الصندوق أوضح أنه "يشعر بالقلق من تزايد وتيرة التفاوت المادي وارتفاع معدلات الفقر في شمالي أوغندا". وحث السلطات الأوغندية على التعجيل بالإجراءات من أجل تقليص الفقر في شمالي البلاد بوضع حد نهائي لأعمال العنف التي تشهدها تلك المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن الصندوق أقر في الآونة الأخيرة برنامجا يهدف إلى مكافحة الفقر وحفز التنمية في العديد من الدول الفقيرة، كان آخرها مدغشقر التي أعلن الشهر الماضي عن أنها ستحصل على 103 ملايين دولار لمدة ثلاث سنوات.

وقبل ذلك بنحو شهر أعلن الصندوق أنه أقر عددا من القروض لليمن بقيمة أربعة وثلاثين مليون دولار، وذلك في إطار برنامج يهدف إلى دعم جهود الحكومة لمكافحة الفقر وتشجيع النمو.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة