تويوتا تستدعي 270 ألف سيارة   
الاثنين 1431/7/23 هـ - الموافق 5/7/2010 م (آخر تحديث) الساعة 10:47 (مكة المكرمة)، 7:47 (غرينتش)

خلل جديد مكتشف بسيارات تويوتا يكمن في توقف المحرك بشكل مفاجئ (الأوروبية-أرشيف)

بدأت شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات اليوم استدعاء نحو 92 ألف سيارة من نوع لكزيس وكراون في اليابان لمشاكل في المحرك.

وقال متحدث باسم الشركة إن استدعاء للسيارات من نفس الطرز من الأسواق العالمية سيتم قريبا، وقدر عدد السيارات التي سيتم استدعاؤها من الأسواق العالمية غير المحلية بنحو 180 ألف سيارة.

وأوضح المتحدث أن السيارات التي سيتم استدعاؤها تتضمن 138 ألف سيارة من الولايات المتحدة و15 ألف سيارة من أوروبا و10 آلاف سيارة من الشرق الأوسط.

وأخطرت تويوتا الحكومة اليابانية بأنها ستبدأ باستدعاء 91 ألفا و903 سيارات بسبب أخطاء تصنيعية في الماكينة اعتبارا من اليوم، موضحة أنها ستقوم بعملية السحب خلال الأيام المقبلة بشكل تدريجي، حيث ستصلح العطل ومن ثم ترجع السيارات لأصحابها.

وبينت الشركة أن الخلل يكمن في توقف محرك السيارة بشكل مفاجئ وهي متحركة، وعدم القدرة على تشغيله من جديد بدون سبب واضح.

وقالت تويوتا إن الاستدعاءات ستكون لسيارات أنتجت في الفترة بين يوليو/تموز 2005 وأغسطس/آب 2008 تتعلق بسبعة طرز من سيارات "لكزس" وطراز واحد من سيارات "كراون".

واستدعت الشركة التي تعد أكبر منتج للسيارات في العالم الأسبوع الماضي 17 ألف سيارة من نوع لكزاس الهجين بعد اختبار أظهر إمكانية تسرب الوقود من السيارة في حال تعرضها لحادث اصطدام.

وكانت الشركة قد استدعت في الشهور الأخيرة أكثر من 8.5 ملايين سيارة جراء مشاكل تصنيعية مختلفة، من بينها مشكلة في دواسة البنزين ومشكلة أخرى في نظام الكوابح.

وفي مايو/أيار الماضي ألزمت تويوتا بدفع غرامة مالية للحكومة الأميركية بقيمة 16.4 مليون دولار لتقاعسها عن معالجة عيوب فنية في سياراتها الموجودة بالسوق الأميركية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة