العراق يستأنف صادرات النفط من الجنوب   
الثلاثاء 30/11/1425 هـ - الموافق 11/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:59 (مكة المكرمة)، 12:59 (غرينتش)

منشآت النفط في البصرة (رويترز-أرشيف) 
استأنف العراق تصدير النفط بعد أن تسبب انقطاع التيار الكهربائي في وقف عمليات التحميل من مرفأ البصرة لمدة 26 ساعة.

وأظهرت بيانات ملاحية أن الصادرات استؤنفت في الساعة 10:30 بتوقيت غرينتش يوم أمس السبت لتصل في وقت لاحق إلى 888 ألف برميل في الساعة، وهو ما يوازي نصف طاقة المرفأ البحري في الخليج.

ويجرى تحميل الناقلة "ستار 2" بمعدل 14 ألف برميل في الساعة على "الرصيف 2" بينما يجرى تحميل الناقلة "فامين" بمعدل 23 ألف برميل في الساعة من "الرصيف 3" اليوم الأحد. ولا يجرى تحميل أي ناقلة بالنفط الخام في مرفأ خور العماية القريب من المرفأ.

والمرفآن الجنوبيان هما منفذا التصدير الوحيدان للنفط العراقي في الوقت الحالي، إذ إن الصادرات من الشمال عبر تركيا متوقفة منذ ثلاثة أسابيع بسبب تخريب المنشات.

وكانت عمليات التحميل قد توقفت بميناء البصرة الجنوبي يوم الجمعة الماضي مما أدى إلى توقف الصادرات. وتبلغ الطاقة التصديرية للعراق من مرفأي البصرة وخور العماية الجنوبيين حوالي مليوني برميل يوميا. وأدى انقطاع التيار الكهربائي لوقف صادرات مرافئ الجنوب 24 ساعة في الشهر الماضي.

وأكد مسؤولون نفطيون قيام مسلحين بنسف خطوط أنابيب النفط والغاز المحلية شمالي العراق يوم أمس في وقت استمر فيه توقف صادرات الخام عبر تركيا بتأثير هجوم وقع في وقت سابق.

وحدد المسؤولون منطقة التفجير في خط أنابيب يربط حقول الشمال مع مصفاة بيجي جنوب غربي كركوك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة