رينو تنتظر موافقة بكين لبناء مصنع سيارات   
الاثنين 1434/8/29 هـ - الموافق 8/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 23:17 (مكة المكرمة)، 20:17 (غرينتش)
رينو وقعت بداية 2012 بروتوكول اتفاق مع شركة دونغفنغ لإقامة مصنع لإنتاج السيارات بالصين (الأوروبية)
قالت متحدثة باسم شركة السيارات الفرنسية رينو اليوم إن الشركة لا تزال بانتظار موافقة بكين للبدء ببناء مصنع في الصين بمعية شريكها الصيني دونغفنغ، وذكر موقع اقتصادي صيني نقلا عن مصدر مطلع من الملف إن السلطات الصينية وافقت في مايو/أيار الماضي على إنشاء رينو ودونغفنغ لمشروع مشترك لإنتاج السيارات باستثمار يناهز 11 مليار يوان (1.8 مليار دولار).
 
وذكر المصدر أن الشركتين اتفقتا منذ سنة ونصف على إنشاء مصنع قد تبلغ طاقته الإنتاجية 200 ألف سيارة سنويا ويقع في مدينة ووهان (وسط الصين)، حيث مقر شركة دونغفنغ ثانية كبرى شركات السيارات في الصين، وقد وقع الطرفان بروتوكول اتفاق بهذا الشأن بداية العام الماضي.

وتعد هذه الشراكة إعادة هيكلة لشراكة سابقة قامت بين رينو وشركة سانجيانغ سبيس غروب، وهي شركة صينية أخرى لتصنيع السيارات، وقد أقيمت هذه الشراكة في العام 1993 وكانت تتصل بإنتاج مشترك لحافلات نقل صغيرة، إلا أن الإنتاج توقف في 2003، وقد انطلقت منذ ذلك الحين مفاوضات بين رينو وشركة دونغفنغ، ثم استحوذت الأخيرة على حصة 55% من مشروع رينو-سانجيانغ في يونيو/حزيران الماضي.

طبيعة الإنتاج
وينتظر أن يتركز الإنتاج في المصنع المرتقب على سيارات رياضية وسيارات متعددة الاستعمالات، على أن ينطلق الإنتاج في 2014 بطاقة إنتاجية أولية بحدود 150 ألف سيارة سنويا.

للإشارة فإن السوق الصينية للسيارات -وهي الكبرى عالميا- أصبحت سوقا حيويا لمصنعي السيارات في العالم، وذلك في وقت تراجعت فيه المبيعات كثيرا في السوق الأوروبية، ففي العام الماضي بيع أكثر من 19 مليون وحدة جديدة في الصين، منها 15.5 مليون سيارة وحافلة صغيرة، وهو ما يزيد بنسبة 4.3% عن إحصائيات 2011.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة