بكين ستقرض جوبا 8 مليارات دولار   
السبت 1433/6/7 هـ - الموافق 28/4/2012 م (آخر تحديث) الساعة 23:56 (مكة المكرمة)، 20:56 (غرينتش)
الصين أكبر مشتر لنفط جنوب السودان (الفرنسية)

قالت دولة جنوب السودان إن الصين وافقت على منحها ثمانية مليارات دولارات خلال عامين لتمويل مشروعات زراعية وبناء طرق وجسور، وأخرى تتعلق بالاتصالات وإنتاج الكهرباء بالاستفادة من المياه.

وأوضح وزير الاتصال في حكومة جوبا برنابا ماريال بنجامين أن تفاصيل المشروعات موضوع التمويل الصيني سيبت فيها وزراء البلدين والشركات الصينية المكلفة بالتنفيذ.

وأضاف المتحدث أن هذا القرض سيتم استخدامه لتمويل طرق وجسور ومشاريع في توليد الكهرباء من مساقط المياه والزراعة والمواصلات خلال العامين المقبلين، مشيرا إلى أن تفاصيل المشاريع سيحددها وزراء البلدين والشركات الصينية التي ستكلف بهذا العمل.

وكان رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت قد زار الصين الأسبوع الماضي، قبل أن يضطر لقطع زيارته بسبب المعارك المندلعة على الحدود بين جوبا والخرطوم.

وتعتبر الصين شريكا أساسيا للسودان منذ وقت طويل، خصوصا على صعيد استثمار وشراء النفط. لكن بكين حرصت أيضا على إقامة علاقات جيدة مع جنوب السودان منذ إعلان استقلاله في يوليو/تموز الماضي.

وتضم أراضي جنوب السودان ثلاثة أرباع الحقول النفطية للسودان السابق، لكن الدولة الوليدة لا تستطيع تصدير هذا النفط إلا بواسطة أنبوب يعبر أراضي السودان.

يشار إلى أن صندوق النقد الدولي ينسق مع مانحين دوليين وجهات لتقديم الدعم الفني من أجل مساعدة أحدث دول العالم نشأة عبر صندوق لبناء القدرات تصل قيمته إلى 11 مليار دولار خلال السنوات الأربع المقبلة، ويتصدر الاتحاد الأوروبي قائمة المانحين الدوليين ضمن هذا الصندوق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة