150 مليون دولار للسودان من المانحين في 2005   
الأحد 1427/1/6 هـ - الموافق 5/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 12:51 (مكة المكرمة)، 9:51 (غرينتش)
وفاء المانحين بالتزاماتهم ضروري لعدم استئناف الحرب بالجنوب (رويترز) 
قالت الحكومة السودانية إنها حصلت على 150 مليون دولار العام الماضي من أصل 4.5 مليار دولار تعهد  المانحون بتوفيرها لدعم عملية السلام في الجنوب.
 
وأوضح وزير المالية السوداني الزبير الحسن إن ما تسلمه السودان من مساعدات من المانحين لدعم السلام بلغ حتى نهاية العام الماضي 150 مليون دولار خصص منها للجنوب 100 مليون دولار بينما خصص المبلغ الباقي للولايات الشمالية.
 
وكان المانحون الدوليون تعهدوا في اجتماع عقدوه في العاصمة النروجية أوسلو في أبريل/ نيسان الماضي، بعد أشهر قليلة من توقيع اتفاقية السلام التي أنهت عقدين من الحرب في جنوب السودان، بتوفير 4.5 مليار دولار لدعم عملية السلام في غضون ثلاث سنوات.
 
وقال الزبير إن اجتماعا دوليا للمانحين سيعقد في باريس خلال مارس/ آذار المقبل لتقييم وفاء الدول المانحة بالتزاماتها في مؤتمر أوسلو.
 
وقد أعرب كل من حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الرئيس عمر البشير, وحكومة جنوب السودان برئاسة نائبه الأول سلفا كير عن خيبة أملهما إزاء بطء المانحين في الوفاء بتعهداتهم. كما أكد كير في وقت سابق أن عدم وفاء المانحين بالتزاماتهم بتوفير الأموال الضرورية لإعادة نحو خمسة ملايين من النازحين الجنوبيين إلى ديارهم من شأنه أن يفقدهم الأمل في السلام ويؤدي إلى استئناف الحرب الأهلية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة