تفاؤل بالأسواق التركية قبيل إعلان التشكيلة الحكومية   
الأحد 1423/9/13 هـ - الموافق 17/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رئيس الوزراء الجديد عبد الله غول (وسط)
تترقب الأسواق التركية إعلان تشكيلة الحكومة الجديدة بتفاؤل كبير وسط تأكيدات حزب التنمية والعدالة الذي فاز بالانتخابات العامة بأنه سيمضي قدما في برامج الخصخصة والإصلاحات التي وعد بها صندوق النقد الدولي لقاء اتفاق قروض بقيمة 16 مليار دولار.

وقال رئيس الوزراء الجديد عبد الله غول إن تعثر الاقتصاد والمضي قدما في محادثات إعادة توحيد جزيرة قبرص وانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي هي مسائل رئيسية في جدول أعمال حكومته المنتظر إعلان تشكيلتها غدا أو بعد غد.

وبموجب الخطة الاقتصادية التي أعلنها غول وزعيم حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان ستسعى الحكومة المقبلة إلى تمكين الاقتصاد التركي المتأزم من نمو قوي. كما شملت الخطة تعهدات بتبني تدابير سريعة لتحرير قطاع الطاقة وبيع أصول تابعة للدولة وزيادة العائدات من خلال تنفيذ الإصلاحات الضريبية المنصوص عليها في الاتفاق.

كما يرمي البرنامج أيضا إلى تشجيع المشروعات التجارية الصغيرة ومساعدة الفقراء وشق طرق يبلغ طولها 15 ألف كلم إضافة إلى جملة من التدابير الرامية إلى إنعاش الاقتصاد بعد الأزمة المالية الحادة والركود اللذين عصفا به.

وتعتزم الحكومة المقبلة إدخال تعديلات في بعض شروط الاتفاق التي تمس الجوانب الاجتماعية للشعب التركي. ومع ذلك أكد علي جوسكون المرشح لتولي منصب وزير الاقتصاد أنه واثق من موافقة الصندوق على خطط الحكومة الجديدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة