استقرار أسعار النفط والدولار وتراجع الأسهم في آسيا   
الخميس 1429/7/28 هـ - الموافق 31/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 11:06 (مكة المكرمة)، 8:06 (غرينتش)

تراجع أسعار الأسهم اليابانية بعد نتائج أعمال مخيبة للآمال (الفرنسية)

استقرت أسعار النفط والدولار خلال التعاملات الآسيوية الخميس بينما تراجعت الأسهم اليابانية بعد إقبال المستثمرين على بيع أسهم شركات أظهرت نتائج أعمال مخيبة للآمال.

وجاء استقرار أسعار النفط الخام الأميركي عقب ارتفاعها أمس بما يزيد على أربعة دولارات بعد صدور بيانات أظهرت تراجع مخزونات البنزين الأميركية بشكل مفاجئ وبسبب مشكلات في المصافي والتوترات السياسية بين الغرب وإيران بشأن برنامج طهران النووي وتوترات في نيجيريا.

وانخفض سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم سبتمبر/أيلول المقبل سبعة سنتات إلى 126.70 دولارا للبرميل خلال تعاملات إلكترونية آسيوية عبر نظام غلوبكس.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس انخفاض مخزونات الولايات المتحدة من البنزين بمقدار 3.5 ملايين برميل الأسبوع الماضي مخالفة لتوقعات المحللين الذين قالوا إنها سترتفع بكمية مائتي ألف برميل.

وأظهرت بيانات الإدارة هبوط مخزونات النفط الخام الأميركية مائة ألف برميل وهو رقم أقل من توقعات المحللين.

ودعم أسعار النفط أمس ظهور مشكلات في مصافي تكرير أميركية مع خفض بي بي معدلات التشغيل بمجمعها في تكساس سيتي جراء مشكلات ميكانيكية.

"
استقرار الدولار قريبا من أعلى مستوياته في شهر أمام الين واليورو بعدما لقيت العملة الأميركية دعما أمس من ارتفاع غير متوقع في الوظائف
"
وأما سوق العملات فقد شهد استقرار الدولار قريبا من أعلى مستوياته في شهر أمام الين واليورو بعدما لقيت العملة الأميركية دعما أمس من ارتفاع غير متوقع في الوظائف زاد الأمل في عدم مواجهة الاقتصاد الأميركي المزيد من التدهور.

وبلغ سعر الدولار مقابل العملة اليابانية 108.34 ينات في حين سجل اليورو 1.5577 دولارا دون تغير يذكر عن مستواه أمس. وكانت العملة الموحدة 168.46 ينا قرب الذروة البالغة 170 ينا.

وأما بورصة طوكيو فقد شهدت تراجع مؤشر نيكي القياسي بنسبة 0.6% وسط انخفاض أسهم شركتي دنسو وكوماتسو حيث أقبل المستثمرون على بيع أسهم الشركات التي كانت نتائج أعمالها مخيبة للآمال وأثارت مخاوف بشأن مستقبل الاقتصاد عامة.

وتراجع مؤشر نيكي القياسي 78.93 نقطة إلى 13288.86 نقطة في حين انخفض مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 1% إلى 1290.37 نقطة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة