ارتفاع أسعار النفط لانخفاض المخزون الأميركي   
الخميس 1425/1/6 هـ - الموافق 26/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ميناء البصرة المرفأ الوحيد لتصدير النفط العراقي (أرشيف)

واصلت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام صعودها في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) في التعاملات الإلكترونية عبر نظام أكسيس في آسيا اليوم الخميس عقب ارتفاعها أكثر من 3% في نيويورك.

ويأتي هذا الصعود السعري عقب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية عن مخزونات الولايات المتحدة من منتجات النفط التي أثارت مخاوف بشأن إمدادات الوقود.

وارتفع سعر عقود أبريل/ نيسان للنفط الخام في نايمكس عبر نظام أكسيس 35.75 دولارا للبرميل مرتفعا سبعة سنتات تعادل 0.2% عن إغلاقه في نيويورك يوم الأربعاء.

وأوضحت بيانات إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية أمس أن مخزون النفط الخام استقر على 273.8 مليون برميل الأسبوع الماضي مقارنة مع توقعات بزيادة المخزون مليون برميل.

ولكنها أشارت إلى انخفاض مخزون البنزين 1.6 مليون برميل ليصل 203.4 ملايين برميل في الوقت الذي كانت فيه التوقعات تشير إلى انخفاض قدر بـ 940 ألف برميل فقط.

وعلى صعيد آخر أعلنت مصادر ملاحية اليوم الخميس استئناف ميناء البصرة النفطي مرفأ التصدير الوحيد للعراق عمليات التحميل في وقت متأخر أمس الأربعاء بعد توقف ثلاثة أيام بسبب اضطراب البحر في وقت واصلت فيه أسعار النفط ارتفاعها عالميا.

وتفيد التوقعات بألا يحقق المرفأ هذا الشهر متوسط التصدير في يناير/ كانون الثاني الذي بلغ 1.6 مليون برميل يوميا بسبب عمليات وقف التحميل المرتبطة بسوء الأحوال الجوية الذي نجم عنه اصطفاف طابور يضم نحو عشر ناقلات بانتظار تحميل خام البصرة الخفيف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة