صندوق النقد يقرض لبنان 77 مليون دولار   
الثلاثاء 23/3/1428 هـ - الموافق 10/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 12:42 (مكة المكرمة)، 9:42 (غرينتش)

أعلن صندوق النقد الدولي موافقته على مساعدات عاجلة للبنان بقيمة 77 مليون دولار لإعادة بناء بنيته الأساسية التي دمرتها الحرب الإسرائيلية عليه في صيف العام الماضي.

وأفاد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بالصندوق محسن خان في مؤتمر صحفي عقده في واشنطن أمس بأن القرض المقدم كمساعدة عاجلة بعد الحرب سيكون متاحا للبنان خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال خان إن هذه المساعدة تأتي بعد الحرب كجزء من جهد دولي منسق لمساعدة لبنان، مشيرا إلى تعهدات بمساعدات وقروض قيمتها 7.6 مليارات دولار حصل عليها لبنان خلال مؤتمر للمانحين عقد في باريس أواخر يناير/كانون الثاني الماضي بهدف المساهمة في إعادة بناء البلاد بعد الحرب الأخيرة.

وأضاف أن 2007 يعتبر عاما انتقاليا صعبا للبنان وفي برنامج المساعدة عقب الحرب حيث تلزم بيروت نفسها باحتواء العجز المالي مع الاستمرار في إعادة الإعمار.

وأشار إلى أن المناخ السياسي الإقليمي يعرض البلاد لتقلبات في ثقة المستثمرين ولكن السلطات المعنية تواصل إدارة عملتها بالالتزام باستقرار أسعار الصرف الأجنبي.

وتوقع أن يفضي القرض العاجل إلى ترتيب ائتماني كامل جاهز للاستخدام مع الصندوق الدولي عام 2008 دون تحديده حجم القرض وشروطه.

ولكنه لم يتم دفع أي أموال مما تعهد به المانحون خلال مؤتمر باريس وطلب بعضهم ومنهم المفوضية الأوروبية والبنك الدولي مشاركة صندوق النقد الدولي قبل تقديمهم أي أموال، بينما يزيل النبأ الذي أعلن أمس عائقا مهما أمام دفع بعض هذه الأموال.

وتسعى حكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة إلى خفض ديون لبنان البالغة 40 مليار دولار التي تشكل 180% من الناتج المحلي الإجمالي، وتخطط الحكومة لتقليص النسبة إلى 130% من الناتج خلال خمس سنوات المقبلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة